مشروع التمارين دواء

عيادات التمارين دواء – سبيتار

تقع عيادات التمارين دواء ® قطر في مستشفى جراحة العظام والطب الرياضي – سبيتار (EIMQ) البدني او الاشخاص وقد تم انشاؤها للعمل مع الافراد الذين يعانون من الامراض المزمنة المتعلقة بقلة النشاط المعرضون لخطر الأصابة بالأمراض المزمنة مثل داء السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل ، وتعمل العيادات على تطوير برامج عديدة تشمل أيضاً كبار السن والاشخاص الذين يعانون من السمنة

تشكل عيادات التمارين والدواء قطر المنصة الرئيسية للأطباء والعاملين في القطاع الصحي وأخصائيي التمارين واللياقة البدنية للعمل على تعزيز الصحة والنشاط البدني بين هذه الفئات الخاصة ، وتعمل على دعم أهداف وغايات الاستراتيجية الوطنية للصحة ورؤية سبيتار نحو التميز


التمارين مهمة للصحة

أثبتت الدراسات أن أداء التمارين بالشدة والمدة الصحيحين بمعنى آخر بالجرعة الصحيحة ليس من شأنه فقط تحسين جودة الحياة بل أيضا يقلل من نسبة حدوث الامراض والحالات الصحية المزمنة والسمنة. ويواجه السكان في قطر مشاكل متصاعدة ناجمة عن العديد من الأمراض المزمنة ومضاعفاتها مثل داء السكري وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل وأمراض القلب والاكتئاب وغيرها.

تقدم عيادة التمارين دواء حلاً مثالياً لتثقيف المرضى وقيادتهم لاستعمال التمارين كدواء من خلال وصفة طبية مفصلة ومصممة لكل شخص حسب حالته العامة. ويعمل على مساعدة المرضى في الحياة بشكل أنشط وتحسين جودة الحياة لديهم



الرؤية

جعل النشاط البدني وممارسة التمارين مكون قياسي أساسي للوقاية من وعلاج الأمراض المزمنة في قطر.



الغرض

غرضنا في سبيتار هو تعزيز الصحة والنشاط البدني عن طريق إجراء الفحوص الاستباقية والفحوص السريرية وتقييم الحالات الطبية وتصميم برامج صحية وبدنية تناسب حالة المريض الشخصية وبالتالي دعم المرضى بالمعلومات التي يحتاجونها لأخذ خيارات اساليب الحياة الصحية، بالاضافة إلى الأدوات والارشادات والتشجيع والتثقيف الذي يحتاجونه للوصول للصحة الشخصية الأمثل. وتقوم عيادات التمارين دواء ® قطر (EIMQ) باستخدام التمارين الرياضية كعلاج للسيطرة على الامراض المزمنة أو الحد من تفاقمها لدى الآشخاص الذين يعانون من قلة النشاط البدني.

تشمل باقة خدماتنا على كل ما تحتاجه من أجل البدء بالنشاط البدني لتصبح لائقاً بدنياً وبطريقة آمنة. من خلال عيادة التمارين دواء ® قطر (EIMQ) سيكون بإمكانكم الحصول على وصفة برنامج التمرين الخاص بكم مصحوباً ببرنامج التغذية المصمم ليلبي احتياجكم. وسيقوم فريق العمل بمساعدتكم وتوجيهكم لتحسين الحالة الصحية لديكم عن طريق دمج الحمية الصحية والتمارين في حياتكم.

خدماتنا:

  • الفحص الطبي والاستشارة من أطباء عيادة التمارين دواء ® قطر (EIMQ) ووصفة التمارين
  • تحاليل الدم
  • الاستشارة مع أخصائيوا التغذية وخطة الحمية الغذائية
  • تقييم اللياقة البدنية ووصفة التمارين
  • فصول العلاج الجماعي بالتمارين في سبيتار وأسباير اكتف
  • البرنامج الوطني "صحتك في خطوتك"


طريقة عمل العيادة

تتألف العيادة من عدة مراحل يتوجب على المرضى الخضوع لكل منها للحصول على التمارين العلاجية بالنوعية المناسبة والكيفية الملائمة والمقدار والوقت المطلوبين.

وبعد المرور بمراحل العيادة المختلفة يخضع المرضى لبرامج معينة كل حسب حالته الصحية ولياقته البدنية ويتم فرزهم إما للحصول على وصفة العلاج بالتمارين المنزلية أو وصفة العلاج بالتمارين في نوادي اللياقة البدنية أو وصفة العلاج بالتمارين تحت اشراف مدربي سبيتار ويعطى المرضى فرصة 3 شهور للتأقلم مع برامجهم العلاجية يتم بعدها إعادة تقييمهم من نواحي عدة تشمل حالتهم الصحية العامة وأثر التمارين العلاجية عليهم وعلى قراءات فحوصاتهم المخبرية والحالة التي يعانون منها ويتم توجيههم بعدها لأفضل السبل لضمان الاستمرار على التمارين العلاجية في المنزل أو النوادي الصحية.




مواد ومنشورات للقراءة


سيبقيكم فريق التمارين دواء ® قطر (EIMQ) على اطلاع على آخر المقالات العلمية المتعلقة بالصحة والنشاط البدني والتمارين. بإمكانكم الحصول على العديد من المواد العلمية مثل المقالات والنشرات العلمية الحديثة والمطويات بالضغط على المواضيع أدناه

http://namat.qa/Publications.aspx?lang=ar#.VWb2EdKqqko
يتكون فريق العمل من:

  • أطباء مؤهلين في استخدام التمارين كعلاج للأمراض المزمنة عند الأشخاص الذين يعانون من قلة النشاط البدني وباستطاعتهم تقديم وصفة تمارين طبية دوائية حسب حالة كل مريض.
  • ممرضين مؤهلين في أخذ ممارسة التمارين البدنية كعلاج عند تقييم المرضى ومساعدتهم في تصميم الخطط العلاجية لهم
  • فنيو التحاليل المخبرية
  • أخصائيو التغذية المؤهلين لتصميم برامج غذائية بما يتناسب مع وصفة التمارين العلاجية
  • أخصائيو تقييم التمارين لتحديد مقدار اللياقة عند الأشخاص وضبط التمارين حسب قدرة التحمل
  • مدربي اللياقة البدنية للأشراف على الفصول العلاجية ومتابعة المرضى


للتواصل معنا

مواعيد عياداتنا تبدأ من الواحدة ظهرا حتى الرابعة عصرا يوم الأثنين و الأربعاء و الخميس

لمزيد من المعلومات أو الاستفسارات عن خدمات عيادة التمارين دواء ® قطر (EIMQ) لا تترددوا في الاتصال بنا:

عيادة التمارين دواء® قطر

سبيتار، مستشفى جراحة العظام والطب الرياضي

شارع المدينة الرياضية

قرب استاد خليفة

ص.ب 29222

برنامج أنماط الحياة الصحية