شروط وأحكام استخدام موقع الويب

الشروط

بدخولك لهذا الموقع، فأنت توافق على أنك ملزم بشروط وأحكام استخدامه وبجميع القوانين واللوائح المعمول بها وعلى تحملك لمسؤولية الامتثال لأية قوانين محلية معمول بها. وفي حال عدم موافقتك على هذه الشروط، فلا يحق لك استخدام هذا الموقع أو الدخول إليه. تجدر الإشارة إلى أن المواد الواردة في هذا الموقع محمية بموجب حقوق النشر وقانون العلامات التجارية.

رخصة الاستخدام

التصاريح

يمارس موقع Namat.qa حقوق النشر فيما يتعلق بمعلوماته لضمان استخدامها وفقا لمبادئ المنظمة. ويمكن استخدام مستخلصات من المعلومات الواردة على الموقع لأغراض الدراسة الشخصية أو للأغراض التعليمية دون تصريح شريطة ألا يكون الاستعمال بقصد تحقيق ربح مادي وفي الحدود التي يقتضيها تحقيق هذا الهدف على ألا يتعارض الاستخدام مع الاستغلال العادي للمعلومات وألا يسبب ضرراً غير مبرر للمصالح المشروعة لـ namat.qa. أما بالنسبة للاستخدامات الأوسع نطاقًا، فيجب استصدار تصريح بها من Namat.qa.

المستخلصات من موقع namat.qa أو المنشورات الخاصة به

يمارس موقع namat.qa حقوق النشر فيما يتعلق بالمعلومات الموجودة على الموقع والمنشورات الخاصة به ليس بدافع الربح بل لضمان أنه يتم استخدام ما يخصه من معلومات وفقًا لمبادئ المنظمة.

ويمكن نسخ المستخلصات من موقع namat.qa ومنشوراته لأغراض معينة شريطة الالتزام بلوائح الإقرار والتي من بينها:

  • الاعتراف بانتمائه لموقع namat.qa
  • وجوب ادراج اسم المؤلف/المؤلفين والتاريخ الأصلي للمرجع ان وجد.
  • ادراج تاريخ الاسترجاع.
  • ذكر السياق الذي تم فيه استخدام المادة على namat.qa بشكل كامل واضح

في حال رغبت في استخدام مستخلص من موقع namat.qa أو أي من منشوراته، فيرجى التحقق أولاً من أن المستخلص (فقرة، أو جدول، أو شكل، أو صورة أو رسم آخر) تعود ملكيته في الواقع إلى namat.qa. أما إذا كان المستخلص المعني يحمل علامة تدل على أنه منسوخ من مصدر آخر منشور، فعندئذ يُرجى الاتصال بناشر هذا المصدر لاستصدار تصريح بنسخ المستخلص. وفي هذه الحالة، لا يتحمل namat.qa أية مسؤولية تجاه المادة المنسوخة.

إذا لم تحمل المادة أي علامة تدل على أنها منسوخة من أي مكان آخر، فهي تنتمي إلى namat.qa.

وفي حال رغبت في استخدام المستخلص لغرض بحث أو دراسة خاصة أو في وثيقة غير تجارية ذات تداول محدود (كأطروحة أو بحث أكاديمي)، فأنت لا تزال بحاجة إلى الالتزام بقواعد الإقرار المذكورة أعلاه.

يُشجع namat.qa استخدام ما يخصه من مواد معلوماتية لأغراض المعلومات، أي عندما يكون الغرض من الاستخدام هو مشاركة معلومات موضوعية وفقا للقيود الموضحة اعلاه .

إعادة النشر

يُصدر namat.qa تراخيص لما يخصه من مواد منشورة على نطاق واسع، من أجل تشجيع أقصى استخدام وانتشار. ولاستخدام مادة من الموقع، يجب الحصول على إقرار واضح من namat.qa والمؤلف (المؤلفين) عند النشر. ويجب أن يذكر الإقرار التاريخ والوقت بالإضافة إلى السياق الذي تم فيه نشر المادة على namat.qa (انظر اللائحة المذكورة أعلاه).

طلب حقوق الترجمة

يمنع القيام بترجمة اي مواد من namat.qa لأي استخدامات اخرى غير المصرح بها اعلاه دون الحصول على اذن مسبق من namat.qa ، وفي حال رغبت في ترجمة أو نشر مواد من namat.qa (مقالات أو وسائط متعددة أو غير ذلك من المواد)، ولكي تتأكد من أن المُحتوى غير متوفر بالفعل بهذه اللغة، يُرجى الاتصال بنا عبر صفحة التواصل على موقع الويب مع مراعاة تقديم أكبر قدر ممكن من التفاصيل.

الروابط

الروابط إلى موقع namat.qa

تماشيًا مع استخدامات الإنترنت المعمول بها، يمكن لأي موقع ويب خارجي إضافة أي ارتباط تشعبي لموقع namat.qa أو لأي من صفحاته بدون طلب تصريح بذلك. شريطة ألا ينتج عن هذا لاستخدام انتهاكًا لحقوق الملكية الفكرية الخاصة بـموقع namat.qa، ولاسيما فيما يتعلق باسمه أو ما يخصه من حقوق نشر أو تأليف. ولا يجوز استخدام رمز namat.qa في توفير رابط.

يجب أن تكون الارتباطات التشعبية لموقع namat.qa مقصورة على الصفحة الرئيسية للموقع وهي (http://namat.qa) أو لصفحات كاملة يمكن الوصول إليها عبر التنقل من الصفحة الرئيسية للموقع. ويجب عدم إنشاء رابط إلى مكون أساسي فردي من صفحة ما، كنص أو سورة أو رسم على سبيل المثال. ونحن نفضل ألا يتم عمل الروابط مباشرة إلى الملفات التي هي متاحة للتحميل، على سبيل المثال ملفات pdf، ولكن بالأحرى إلى صفحة الويب حيث يمكنك تحميل هذه الملفات.

الروابط من موقع namat.qa

بسبب أنه يمكن تأويل أي رابط يضعه موقع namat.qa كمصادقة من الموقع على ما يؤدي إليه الرابط، فإن namat.qa لا يقدم عادة مثل هذه الروابط ما لم تكن هناك صلة واضحة مع نشاطات namat.qa. ويحق لموقع namat.qa من آن لآخر أن يحتفظ ببعض الاستثناءات لهذه القاعدة لأغراض مُحددة، ولكن عادة ما تكون الروابط من namat.qa محفوظة لمواقع الويب الخاصة بالمؤسسات أو المنظمات التي يتعاون الموقع معها بشكل وثيق.

ولا يمثل تقديم أي رابط من موقع namat.qa إلى مواقع أخرى مصادقة على تلك المواقع من قبل موقع namat.qa، ولا يأخذ namat.qa على عاتقة أية مسؤولية تجاه صحة أو دقة محتويات تلك المواقع.

رمز namat.qa

تم تصميم رمز namat.qa وشعاره ورسوماته خصيصًا لأغراض الموقع وكل ذلك يُعد ملكية مسجلة لمؤسسة أسباير زون. والرمز "Namat" هو كتابة بالأحرف الإنجليزية لكلمة "نمط" العربية، وهو يشير ويهدف إلى رفع مستوى الوعي بخصوص أمور نمط الحياة فيما يتعلق بالصحة والرفاه.

والهدف من وراء الألوان التي يشملها الرمز هو الارتقاء بمعنويات الزوار وتعزيز تجربتهم أثناء زيارتهم للموقع من خلال التفاؤل النفسي المنبعث من هذه الألوان.

حماية رمز namat.qa

يعد رمز namat.qa جزءاً من الملكية الفكرية لمؤسسة أسباير زون، ولا يجوز للآخرين استخدامه بدون تصريح كتابي. وعلى هذا النحو، فهو يحمل في مضمونه مصادقة من قبل namat.qa على المواد التي يتم استخدام الرمز بالاقتران معها.

ويُعتبر استخدام رمز namat.qa علامة تجارية مُسجلة ومحمياً بقوانين الملكية الفكرية.

استخدام رمز namat.qa في منشور

بما أن استخدام رمز namat يحمل في مضمونه مصادقة من قبل namat.qa، فلا يجوز استخدامه في المنشورات (المطبوعة أو الإلكترونية أو على الويب) سوى بإقرار من المنظمة ومؤلف (مؤلفي) المواد، وطالما كان النص متماشيًا مع سياسات namat.qa وأولوياته. ولا يجوز كذلك استخدام رمز namat.qa برفقة إعلانات أو مع أسماء لمنتجات مُسجلة.

وليس من المناسب استخدام رمز namat.qa كرسم توضيحي (في مقال بمجلة عن namat.qa على سبيل المثال) في الغالب، إذ يمكن أن يفسر بعض القراء ذلك كدليل على المصادقة. ويجدر بالصحفيين أو الكتاب استخدام رسومات توضيحية أخرى (كالصور الفوتوغرافية) والتي تجذب الانتباه إلى الأعمال التي يضطلع بها namat.qa. وعلى نحو مماثل، فإن استخدام رمز namat.qa في مواقع الويب غير التابعة له غير مسموح به بطبيعة الحال، إذ يمكن أن يُساء فهم ذلك كمصادقة من قبل namat.qa على هذه المواقع غير التابعة.

شعارات برنامج Namat.qa

بالإضافة إلى الرمز الذي يمثل namat.qa كمنظمة، تمتلك بعض البرامج والمشاريع شعاراتها الخاصة والتي تستخدمها تلك البرامج والمشاريع لتعريف أنشطتها. ويقتصر استخدام هذه الشعارات على البرنامج أو المشروع المعني. أما بالنسبة للحالات التي تتضمن تعاونًا بين namat.qa وكيانات أخرى، فينبغي التقدم بطلبات لاستخدام شعار البرنامج إلى مدير البرنامج. ولا يُمثل استخدام شعار برنامج أو مشروع تابع لـ namat.qa موافقة أو مصادقة من قِبل namat.qa.

الامتلاك

  1. يُمنح التصريح لتحميل نسخة واحدة من المواد (معلوماتية أو برمجية) الموجودة على موقع namat.qa لمطالعتها بشكل مؤقت وشخصي وغير ربحي فحسب. يُعد ذلك منحًا لترخيص، وليس نقلاً للملكية، وبموجب هذا الترخيص لا يجوز لك:
    1. تعديل أو نسخ المواد؛ أو
    2. استخدام المواد لأي غرض تجاري؛ أو
    3. محاولة تجزئة أية برامج يتضمنها موقع namat.qa أو عكس هندستها؛ أو
    4. إزالة أية حقوق للنشر أو ترميزات تدل على حقوق الملكية من المواد؛ أو
    5. نقل المواد إلى شخص آخر أو "عكسها" على أي نظام معلومات آخر.
  2. تنتهي هذه الرخصة تلقائيًا بمجرد انتهاكك لأي من هذه القيود. وبالإضافة إلى ذلك، يحق للموقع اختيار إنهاء هذه الرخصة في أي وقت دون الحاجة إلى مبرر. وبمجرد إنهاء مطالعتك لهذه المواد أو بانتهاء هذه الرخصة، يتعين عليك تدمير أي مواد مُحملة بحوزتك سواء أكانت في تنسيق إلكتروني أو مطبوع.

إخلاء المسؤولية

  1. يتم توفير المواد على موقع namat.qa "كما هي". ولا يُقدم الموقع أية ضمانات، صريحة أو ضمنية، ويتبرأ الموقع بموجبه من كافة الضمانات الأخرى، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، ضمانات أو شروط التسويق الضمنية، أو الملاءمة لغرض معين، أو عدم التعدي على حقوق الملكية الفكرية أو انتهاك آخر للحقوق. وعلاوة على ذلك، فإن namat.qa لا يضمن أو يقدم أي تعهدات فيما يتعلق بالدقة، أو النتائج المحتملة، أو التعويل على استخدام المواد أو ما يتعلق بها علي موقع الويب خاصته أو على أية مواقع ترتبط بهذا الموقع.
  2. لا يتحمل namat.qa المسؤولية عن دقة أو موثوقية التعليقات التي ينشرها مستخدمو الموقع، كما لا يُعد الموقع ملزمًا بالتحقق من مضمون تلك التعليقات، فهي تعبر عن الآراء الشخصية لناشريها ولا تتوافق بالضرورة مع آراء namat.qa وتوجهاته.

القيود

لا يتحمل namat.qa أو أي من مورديه أية مسؤولية قانونية عن الأضرار (بما فيها، دون حصر، الأضرار التي تنجم عن فقدان البيانات أو الأرباح، أو انقطاع الأعمال) التي تنشأ عن استخدام المواد الموجودة على موقع namat.qa أو عدم القدرة على استخدامها، حتى إذا تم إخطار namat.qa أو أحد ممثليه شفويًا أو خطيًا باحتمال حدوث هذه الأضرار. ولأن بعض السلطات القضائية لا تسمح بفرض قيود على الضمانات الضمنية، أو قيود على المسؤولية المترتبة على الأضرار الاستتباعية أو العرضية، فقد لا تنطبق هذه القيود عليك.

التنقيحات والأخطاء المطبعية

يمكن أن تحوي المواد التي تظهر على موقع namat.qa أخطاءً تقنية أو مطبعية أو فوتوغرافية. ولا يضمن namat.qa أن أيًا من المواد على موقعه دقيقة أو تامة أو حديثة. ويحق للموقع إدخال تغييرات على المواد الواردة في موقعه في أي وقت ودون إخطار. ومع ذلك، فإن namat.qa ليس ملزمًا بتحديث المواد.

الروابط

لم يقم namat.qa بمراجعة كافة المواقع المرتبطة بالموقع، وبالتالي فهو غير مسؤول عن محتويات أي منها. ولا يمثل إدراج أي رابط مصادقة من قبل namat.qa على الموقع المرتبط. لذا، فإن استخدام أي موقع ويب مرتبط على هذا النحو هو مسؤولية المستخدم الخاصة.

تعديلات شروط استخدام الموقع

يحق لموقع namat.qa تنقيح شروط الاستخدام الخاصة به في أي وقت دون إخطار. وباستخدامك لهذا الموقع، فأنت توافق على الالتزام بالنسخة المُنقحة آنذاك من شروط وأحكام الاستخدام هذه.

القانون الحاكم

تخضع أي دعاوى تتعلق بموقع namat.qa لقوانين دولة قطر بغض النظر عن أحكام تعارض القوانين فيها.