إدارة الأمراض

ارتفاع ضغط الدم والنشاط البدني

عبد الله محمد البوفلاسة/ مسؤول تعزيز الصحة
اسبيتار
15 سبتمبر, 2014

لا توجد صورة

Click here to read this in English

سوف نشرح فيما يلى كيف يمكنك أن تخفض ضغط الدم عن طريق زيادة النشاط البدني الخاص بك وعن طريق الحفاظ على وزن صحي.

لماذا يجب أن تمارس الرياضة؟

  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم مهم جدا لصحة قلبك.
  • زيادة الوزن يضع جهدا إضافيا على قلبك، وهو الذي يتسبب في رفع ضغط الدم.
  • فقدان الوزن - إذا كنت بحاجة إلى ذلك - سوف يساعد على خفض ضغط الدم ويقلل من خطر المشاكل الصحية الأخرى.
  • مهما كان عمرك، يمكنك أن تستفيد من ممارسة الرياضة والحفاظ على وزن صحي.
  • لا تحتاج للانضمام إلى نادٍ رياضي أو أن تتبع نظام غذائي خاص، المهم هو أن تتخذ خطوات معقولة من أجل الوصول إلى أهداف قابلة للتحقيق.

هل ممارسة الرياضة آمنة؟

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، ربما يقترح عليك الطبيب أو الممرضة أن تحاول ممارسة نشاط رياضى لخفضه. إن كنت قلقًا من أن ممارسة الرياضة سوف تزيد من ضغط الدم فإن ذلك قد يكون صحيحًا ولكن لفترة قصيرة وسوف يعود ضغط الدم الى وضعه الطبيعي بعد أن تنتهي من التمرين. كلما عاد ضغط الدم إلى مستواه الطبيعي  بسرعة كلما كان ذلك جيدا لصحتك. على سبيل المثال المشي يومياً لمدة 30 دقيقة يقلل من 5 الى 7 ملم زئبقي فى انقباض وانبساط القلب على التوالي.

معظم مرضى ارتفاع ضغط الدم يمكنهم زيادة نشاطهم الرياضى دون خوف أما المرضى ذوى الضغط المرتفع جداً فيجب عليهم أن لا يبدأو فى ممارسة أى نشاط رياضى جديد.

يجب إستشارة الطبيب أو الممرضة قبل البدء في أي نشاط بدني جديد. كما أنه عليك إبلاغ مدربك الرياضى بأنك تعانى من ارتفاع ضغط الدم لتحديد التمرين المناسب لك.

ما الذي يجب القيام به قبل وبعد التمرين؟

إذا كنت تعانى من ارتفاع فى ضغط الدم، يجب عليك الآتى:

  • ابدأ ببطء: قم بزيادة مستوى نشاطك تدريجياً
  • إحذر من الحرارة: إذا كنت تستخدم حبوب خفض ضغط الدم ، فكن حذراً من الاصابات المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة عند ممارسة الرياضة.
  • تدرج في التهدئة: يجب عليك إطالة تمارين التهدئة بعد التمرين في حالة إستخدام حبوب خفض ضغط الدم، حيث أنها قد تسبب هبوط مفاجئ لضغط الدم بعد ممارسة الرياضة.

ما نوع التمارين المناسبة لك؟

إن كنت تعاني من مرض ارتفاع ضغط الدم، يجب أن تحاول التركيز على الأنشطة التي من شأنها أن تساعد القلب والأوعية الدموية. التمارين الرياضية الهوائية هي من النوع الذي يساعد قلبك أكثر من غيرها. ويتميز هذا النوع من النشاط بالتكرار والإيقاعية، وتحرك مجموعة من العضلات الكبيرة، مثل عضلات الساقين والكتفين والذراعين. ويعتبر المشي والركض والسباحة من أهم الأمثلة على هذا النوع.

تجنب القيام بالنشاط البدني المكثف لفترات قصيرة من الزمن، مثل الجري السريع أو رفع الاثقال. حيث يتسبب هذا النوع من الأنشطة في زيادة ارتفاع ضغط الدم بسرعة وتضع عبئاً غير مرغوب به على قلبك والأوعية الدموية.

الأنشطة التالية يمكنك القيام بها إذا كان لديك ارتفاع فى ضغط الدم:

  • ركوب الدراجات
  • المشي السريع
  • السباحة
  • التنس
  • رفع الأثقال (ذات الوزن الخفيف)
  • الركض البطئ
  • الرقص

الأنشطة التاليه قد تكون خطره على صحتك إذا لم يكن ضغط الدم لديك تحت السيطره مثل:

  • رفع الأوزان الثقيلة
  • الاسكواش
  • الجري السريع
  • الغوص
  • القفز بالمظلات

 

تحتاج إلى استشارة طبية لبدء أو مواصلة القيام بهذه الانشطة.

* دائما تحدث إلى طبيبك أو الممرضة قبل البدء في أي نشاط رياضى.

ملخص

يجب على الجميع الحرص على قياس ضغط الدم بصورة منتظمة.

ينصح بالتمارين الهوائية كعلاج (30-60 دقيقة - 3-5 أيام في الأسبوع)

الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ينبغي أن يخضعوا إلى تقييم طبي قبل البدء في ممارسة التمارين الرياضية.

يمكن مزاولة تمارين تقوية العضلات تحت إشراف المتخصصين.

 

تصنيفات

3.5

تقييم هذا

الإجمالي


أضف تعليق


التعليقات ادناه تعبر عن اراء الافراد الشخصية الذين قاموا بنشرها والتي لا تمثل بالضرورة اتجاهاتنا و وجهات نظرنا

إجمالي التعليقات (2)

  • بالنسبة إلى أرتفاع ضغط الدم للفئات العمرية الشبابية يجب الإنتباه للنقاط التالية: 1- التأكد من جهاز قياس الضغط و طريقة القياس و وقت القياس بصورة دقيقة (بأن يكون قياس الضغط بعد أكثر من ساعتين من أخذ أي منبه أو علاج يساهم في إرتفاع الضغط خاصتا أدوية الزكام و الرشح التي ترفع مستوى الضغط بصورة مؤقتة أو أخذ الأغذية التي تحتوي على مادة الكافيين كالقوة و الشاي أو بعض الأغذية الأخرى كالأجبان المخمرة التي تحتوي على مواد ترفع الضغط أيضا بصورة مؤقتة. و قبل قياس الضغط يفضل أن يستريح الشخص لمدة 15 دقيقة حتى يعود نبض القلب و التنفس إلى المستوى الطبيعي. 2- قبل أن يشخص مرض إرتفاع ضغط الدم يجب أن يقاس الضغط لأكثر من مرة واحدة في يومين مختلفين مع مراعات النقاط السابق ذكرها. و بعد التأكد أن مستوى الضغط أعلى من المستوى الطبيعي ينصح مراجعة الطبيب

    نُشر بواسطة anonymous user on أكتوبر 25, 2015 03:38 م الإبلاغ عن إساءة
  • انا عمري 23 سنه ومن 3ايام وضغطي مرتفع كثير اليوم كان 166على 108 والكل مستغرب ليش هيك مرتقع ممكن اعرف اذا هاد الشئ مظر

    نُشر بواسطة anonymous user on أكتوبر 08, 2015 10:06 م الإبلاغ عن إساءة

إقرأ العدد الأخير من مجلة نمط


Namat