كبار السن

الصحة ما بعد الخمسين: خرافات وحقائق ونصائح

علي حسن العطار/ أخصائي العلاج الطبيعي/طالب دكتوراه
جامعة بيرمينجهام
27 أكتوبر, 2014

لا توجد صورة

Click here to read this in English

عندما يتقدم بك العمر، من الأهمية أن تحافظ على صحتك بممارسة التمارين باستمرار وبحكمة، فممارسة التمارين بانتظام بإمكانها أن تساعدك في الحفاظ على صحة أفضل، بدنياً وعقلياً. نعم، لا يمكننا أن ننكر أن تغير الجسد أمر لا بد منه عند الشيخوخة. ومع ذلك، فليس من الضروري أن تكون هذه التغيرات سلبية ومؤلمة. وبدلاً من ذلك، ينبغي أن يُنظر إلى تغير الجسم عند بلوغ الشيخوخة على أنه أمر طبيعي يمكن التحكم فيه والتعامل معه.

 

خمس خرافات، خمس حقائق:

الخرافة 1: لماذا يجب عليَّ ممارسة التمارين؟ سأتقدم في السن بأي حال، الأمر غير مُجدٍ.

الحقيقة 1: ممارسة التمارين وتدريبات اللياقة البدنية تساعدك على أن تبدو وتشعر بأنك أكثر شباباً وأن تعتمد على نفسك وأن تبقى نشطاً لفترة أطول. إن ممارسة النشاط البدني بانتظام تقلل من تعرضك لحالات مرضية عديدة؛ سواء كانت عقلية كالزهايمر والخرف أم بدنية كأمراض القلب والسكري وسرطان القولون وارتفاع ضغط الدم والسمنة.

 

الخرافة 2: التقدم في العمر يعني أنه قد حان وقت الاسترخاء وادخار طاقتك

الحقيقة 2: أظهرت الأبحاث أن نمط الحياة كثير الجلوس غير صحي بالنسبة لكبار السن. وغالباً ما تتسبب قلة النشاط في أن يفقد البالغون الكبار قدرتهم على الاستقلالية وقد يؤدي بهم إلى مشكلات معقدة والمزيد من الزيارات للطبيب وتعاطي الأدوية لعلاج الأمراض.

 

الخرافة 3: تُزيد ممارسة التمارين من احتمالات السقوط والتعرض للكسور

الحقيقة 3: تُزيد ممارسة التمارين بانتظام من قوتك واتساقك وتوازنك وتركيزك مما يحميك من السقوط ويقيك من هذه المخاطر

 

الخرافة 4: حسناً، أود أن أمارس التمارين ولكن فات الأوان الآن، لقد كبرت على البدء في ممارسة التمارين

الحقيقة 4: لا يفوت الأوان طالما بقينا أحياء ودائما في العمر سعة. وبإمكانك البدء في أي وقت، بإمكانك أن تبدأ الآن. فما عليك سوى أن تختار برنامجاً رياضياً أو تدريبياً يتناسب مع قدراتك، وابدأ بممارسته.

 

الخرافة 5: أنا عاجز، حيث أقضي معظم وقتي جالساً على الكرسي أو مستلقياً على السرير، فأنا لا أستطيع أن أُمارس التمارين

الحقيقة 5: غير صحيح، أنت قادر. وبالفعل، يوجد العديد من التمارين التي من الممكن أن تمارسها أثناء جلوسك على الكرسي أو استلقائك على السرير.

 

أهمية التمارين لكبار السن:

  • تساعد في خفض الوزن والتمتع بجسد صحي.
  • تساعد التمارين في السيطرة على الألم لدى من يعانون من الآلام المزمنة.
  • تعمل على تعزيز القوة والتوازن والمرونة والحركات عموماً.
  • تساعد في تحسين النوم والتحكم في الأرق.
  • تعمل على تحسين الحالة المزاجية والثقة والاعتزاز بالنفس
  • تعمل على تحسين وظائف الدماغ كالذاكرة والتركيز.

 

 ست نصائح قبل أن تبدأ في ممارسة التمارين:

  1. احصل على تصريح طبي، تأكد من أنه لا يوجد لديك أي مشكلة صحية خطيرة من شأنها أن تمنعك من التدريب. إذا كنت تعاني من مشكلة صحية، اطلب من طبيبك أن يقدم لك بعض الاقتراحات والبدائل لممارسة التمارين.
  2. نعم نحن نشجعك على ممارسة التمارين، ولكن ضع في حسبانك أنه قد يوجد بعض القيود. تعرف على هذه القيود وتعلم كيفية التغلب عليها.
  3. ابدأ تدريجياً، فلا تكن متحمساً للغاية وتنهك جسدك سريعاً، ومارس التمارين ببطء وبشكل تدريجي. وفي كل مرة، حاول أن تضيف القليل من التحديات إلى برنامجك.
  4. يعتبر الالتزام من أهم الأشياء. مارس التمارين بشكل منتظم، واتبع برنامجاً معيناً مصمماً على نحو جيد بما يتناسب مع حالتك وقدراتك.
  5. كن دائماً متحفزاً وضع أهدافاً (على المديين القصير والطويل) وقم بممارسة التمارين في مجموعة، وحافظ على أن يكون الأمر ممتعاً.
  6. افهم إشارات جسدك وكن مدركاً عند حدوث أي أعراض ضارة كالألم أو ألم الصدر أو صعوبة التنفس أو الدوخة.

تصنيفات

3.5

تقييم هذا

الإجمالي


أضف تعليق


التعليقات ادناه تعبر عن اراء الافراد الشخصية الذين قاموا بنشرها والتي لا تمثل بالضرورة اتجاهاتنا و وجهات نظرنا

إجمالي التعليقات (2)

  • نشكركم على المعلومات

    نُشر بواسطة anonymous user on نوفمبر 09, 2014 09:25 ص الإبلاغ عن إساءة
  • ما هي انواع الرياضه التي تنصحون بها لكبار السن

    نُشر بواسطة anonymous user on أكتوبر 28, 2014 09:10 م الإبلاغ عن إساءة

إقرأ العدد الأخير من مجلة نمط


Namat