الرعاية بالوزن

السيطرة على شهيتك في الشتاء

إيمان الحمادي/ باحثة تعزيز الصحة
سبيتار
23 مارس, 2015

لا توجد صورة

Click here to read this in English

 

هل تعاني من ازدياد شهيتك للأطعمة الدسمة في الشتاء والشعور بالجوع بسرعة؟ أنت لست وحدك! فكلما انخفضت درجة حرارة الطقس؛ انخفضت درجة حرارة الجسم وزاد احتياجه إلى الغذاء للحصول على الحرارة والدفء. وعلى الرغم من أن هذا أمرٌ طبيعي، إلا أنه يمكن لازدياد الشهية في الشتاء الخروج عن نطاق السيطرة مما يؤدي إلى زيادة غير مرغوب فيها في الوزن
بالإضافة إلى أن قلة النشاط البدني وعدم ممارسة الرياضة والخمول الناتج عن الإحساس ببرودة الجو من شأنه أن يساهم في زيادة الوزن أيضاً.

ولكن كيف يمكننا تجنب ذلك؟

12 نصيحة للحفاظ على رشاقتك في الشتاء:

  • لا تتخلى دائما وأبدا عن تحفيز نفسك لأن الدعم النفسي هو أهم عوامل النجاح.
  • لا تترك نفسك حتى تشعر بالجوع، لأن الجوع يؤدي الى تناول كميات كبيرة واختيارات غير صحية من الطعام و لن تستطيع بعدها السيطرة على شهيتك.
  • حاول الابتعاد عن الدهون المشبعه والسكريات المضافة، لأن الدهون المشبعة والسكر المضاف يؤدي الى زيادة الوزن كثيرا.
  • التعرض لأشعة الشمس بشكل منتظم يكسب الجسم الشعور بالدفء مما يساعد في تقليل الرغبة من تناول الطعام وتناول المشروبات الساخنة وسيلة جيدة للحصول على الدفء.
  • احصل على قسط كاف من النوم في الليل، لأن الحرمان من النوم ممكن أن يؤثر على توازن الهرمونات التي تساعد على التحكم بالشهية.
  • حافظ على ممارسة الرياضة لرفع هرمون السيروتونين الذي يساهم في تنظيم الشهية.
  • اشرب كوب من الماء قبل تناول وجبتك لتشعر بالامتلاء. كما أنه يساعد على ابقاء جسمك رطبا، مما يؤدي الى تحقيق التوازن في التمثيل الغذائي ويقلل من كمية تناولك للطعام وبالتالي تناول سعرات حرارية أقل.
  • تناول البروتينات مثل اللحوم، ومنتجات الألبان، والدواجن،والسمك في كل وجبة، لانها تسيطر على مشاكل الشهية والجوع.
  • تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والفواكه مثل البرتقال والكيوي والخضروات. فهي تساعد على التحكم بالجوع وتحتوي على القليل من السعرات الحرارية أيضاً. كما أنها تمد الجسم بما يحتاجه من الفيتامينات والمعادن يومياً.
  • أضف التوابل إلى طعامك مثل القرفة، والزنجبيل والزعفران، والفلفل لأنها تساعد في كبت الشهية والسيطرة على الوزن في فصل الشتاء.
  • حاول أن تضع جوعك تحت السيطرة من خلال تناول وجبات  خفيفة ومتوازنة كل 2-3 ساعات على مدار اليوم.
  • تناول طعامك ببطئ، حيث أن تناول الطعام بسرعة يجعلك عرضة لتناول كميات كبيرة وحاول أن تستغرق حوالي 20 دقيقة على الأقل منذ بداية تناول الوجبة.

 

في الأخير، اعلم بأن النوم لابد منه لذلك نل قسطا كافيا منه قدر المستطاع، والطعام لاغنى عنه فتناوله باعتدال وذكاء، والرياضة لا استطاعة من دونها ، فتمرن بقدر استطاعتك لتمتلك صحة جيدة، واحتضن أباك أو أمك، أختك أو أخوك، جدك أو جدتك، أو حتى قطتك وتذكر بأن دفئ المشاعر يساوي دفئ الطعام بل ويمكن أن يكون أفضل. 

 

تصنيفات

4.3

تقييم هذا

الإجمالي


أضف تعليق


التعليقات ادناه تعبر عن اراء الافراد الشخصية الذين قاموا بنشرها والتي لا تمثل بالضرورة اتجاهاتنا و وجهات نظرنا

إجمالي التعليقات (1)

  • واحتضن أباك أو أمك، أختك أو أخوك، جدك أو جدتك، أو حتى قطتك وتذكر بأن دفئ المشاعر يساوي دفئ الطعام بل ويمكن أن يكون أفضل !!

    نُشر بواسطة anonymous user on أكتوبر 21, 2015 11:46 ص الإبلاغ عن إساءة

إقرأ العدد الأخير من مجلة نمط


Namat