الأطفال

تشنج عضلات الساق و الحمل

علي حسن العطار/ اخصائي علاج طبيعي/طالب دكتوراه
جامعه بيرمنجهام
10 يونيو, 2015

لا توجد صورة

Click here to read this in English

هذا السيناريو تعاني منه أغلب الحوامل: " تكون نائمه في الليل، وفجاه تصاب بتشنجات عضليه عنيفه و الام شديده في عضلات الساق الخلفيه. تصحوا من النوم و الساق متشنجه و يستمر الالم بعض الوقت حتى يهدأ". تشنجات عضلات الساق الخلفية، مشكلة تعاني منها أغلب الحوامل. هذه المشكله مزعج جدا و مرهقه، و تؤثر على جودة النوم خصوصا اذا اصبحت مشكله مزمنه مما تسبب الارهاق و التعب الذهني و الجسدي للحامل بسبب قلة النوم. هناك العديد من الاسباب التي قد تؤدي الى تقلص عضلات الساق الخلفيه اثناء النوم عند الحوامل، نذكر اهمها:

 

  • الارهاق العضلي: بسبب ثقل وزن الحامل، فان عضلات الساق الخلفية تصاب بالإجهاد و الارهاق مع مرور الوقت بسبب المجهود الزائد. هذا الارهاق يؤدي الى تشنجات الساق و تقلص العضلات خصوصا اثناء النوم على الظهر، وهو السبب الاساسي لضغط الجنين على الابهر الظهري وخاصة في الاشهر الاخيرة للحمل.
  • انخفاض كمية الدم الواصلة لعضلات الساق: بسبب مكان الجنين في الرحم، فغالبا ما تنضغط الأوعية الدموية في الفخذ، مما يقلل وصول الدم لعضلات الساق. هذي المشكلة تعني أن كميه الاوكسجين و الغذاء الواصله للعضله تكون اقل مما يؤدي الى سرعه تقلصها و تشنجها.

 

الجفاف: مع الاسف الشديد، فان الكثير من الحوامل يهمل شرب الماء  و يجهل مخاطر الجفاف. لذلك، فان قلة شرب الماء تسبب جفاف العضلات مما يؤدي الى تقلصها خصوصا مع الجهد و الارهاق.

 

  • نقص الاملاح و العناصر الأساسية في الجسم مثل البوتاسيوم، الماغنيسيوم و غيرها يؤدي إلى فقدان الشهية والشعور بالغثيان والقيئ (الوحام).. هذه المشكله غالبا ما تحدث بسبب سوء التغذيه.

 

  • التوتر و الضغط النفسي: التوتر و الارهاق الذهني من الامور التي تصيب العديد من الحوامل، اما بسبب تغيير الهرمونات، الارهاق و قلة النوم، بالاضافه الى الام الحمل. التوتر يؤدي الي تشنج عضلات الجسم اثناء النوم و من بينها عضلات الساق.
  • كيف نتعامل مع هذه المشكله؟

 

للتغلب على مشكلة شد عضلات الساق اثناء النوم، او فجاه، اليك بعض النصائح:

 

اولا: شرب الماء، عليكم بشرب الماء لان الجفاف يرهق العضله. تحتاجين الى شرب ٦-٨ اكواب باليوم، و يفضل زياده الكميه الماء اذا كان الجو حار او بذلتي مجهود كبير.

 

ثانيا: عليك بالتغذية السليمة، الحامل يجب عليها ان تتابع مع اخصائي التغذيه لكي  يقدم لها برنامج خاص تعوض فقدان الاملاح الاساسيه.

 

ثالثا: لا ترهقي عضلاتك، لا تمشي مده طويله او مسافات طريله الى ان تصل الى مرحله الارهاق، اذا كان لديك مشاغل عديده قسم شغلك و جزئيه الى مهام صغيره، ارتاحي قليلا بين المهام.

 

رابعا: وقت الراحة او النوم، قومي بوضع مخده تحت اسفل الركبه حتى ترتاح العضلات و يخف الضغط عليها.

 

خامسا: قومي بتمارين الإطالة و التمديد لعضلات الساق الخلفيه على فترات منتظمه خلال اليوم خصوصا قبل النوم.

 

سادسا: من الممكن القيام بمساج خفيف لعضلات الساق الخلفيه مع وضع مطاره دافيه عليها حتى تقوم بارخاء العضلات و تخفيف الشد.

 

سابعا: قومي بتقويه عضلات الساق الخلفية حتى تزيد قوة تحملها و تستطيع مقاومة الجهد الزائد مما يقلل من فرص تعرضها للتشنجات.

و أخيرا، تجنب النوم وأنت متوترة حتى تقللي من حالات نوبات التشنج أثناء النوم.

 

إذا قمتي بكل هذه الامور و لازلت تعاني من الشد فعليك باخبار طبيبك الخاص حتى يقوم ببعض الفحوصات الخاصه، فقد تعانين من جلطه صغيره في الساق خصوصا انها مشكله منتشره بكثره بين الحوامل و تسبب الام و تشنجات في الساق من الخلف.

 

 

 

تصنيفات

3.9

تقييم هذا

الإجمالي


أضف تعليق


إجمالي التعليقات (0)

إقرأ العدد الأخير من مجلة نمط


Namat