الأطفال

آلام الظهر عند الاطفال

علي حسن العطار/ اخصائي علاج طبيعي/ طالب دكتوراه - جامعه بيرمنجهام 14 سبتمبر, 2015

لا توجد صورة

Click here to read this in English

من اصعب المواقف التي تمر علينا في العيادات، ان تشاهد طفل لم يتجاوز ال ٨ سنوات، يدخل عليك العياده وهو ممسكا بظهره (كانه رجل عجوز)  و يشتكي من الام في الظهر. ولكن لنبتعد عن العاطفه قليلا و ننظر للموضوع بطريقه علميه و طبيه، نحاول ان نكتشف الخلل، ثم نضع الحلول.

 

الاسباب:

هناك ثلاث اسباب رئيسيه تؤدي الى مشاكل العمود الفقري عند الطلبه و الاطفال؛ الحقيبه المدرسيه، طريقة جلوسهم في الفصل او المنزل، و تصميم الطاولات و الكراسي في الفصل. هذه الاسباب الثلاثه من شأنها ان تسبب (او تخفف) الام العمود الفقري عند الطلبه و الاطفال بشكل كبير جدا.

  1. الحقيبة المدرسية: هناك عده عوامل مرتبط بموضوع الحقيبه المدرسيه و الام الظهر عند الطلبه. اولا، وزنها يجب ان لا يتجاوز ٣٠٪ من وزن الطفل. و بالتالي فان محتواها يجب ان يكون خفيف و مرتب بطريقه معينه. المشكله تكمن في كثره الكتب و وزنها الثقيل الذي غالبا ما يشتكي منه الطالب و اولياء الامور. ثانيا، طريقه لبس الحقيبه يجب ان تكون صحيحه و سليمه. دائما ما ننصح الطلبه بلبس الحقيبه على الكتفين، ان يتم شد حزام البطن، ان يكون قاعد الحقيبه موازي لاسفل الظهر و قمة الحقيبه موازي لاول الرقبه. ثالثا، مواصفات الحقيبه نفسها، حيث انها يجب ان تكون اساسا خفيفه بدون كتب. ايضا يجب ان تحتوي على حزام للبطن (واخر للصدر ان امكن)، ان يكون حزام الظهر مزود بالاسفنج او الهواء، و اخيرا ان يكون قاع الحقيبة صلب. هنا يجب ان نتطرق لموضوع مهم على عجاله وهو الانحراف الجانبي في العمود الفقري "الجنف". هذه المشكله تنتشر بكثره بين الطلبه و السبب اصرارهم على حمل الحقيبه على كتف واحده وهو خطأ كبير يسبب عدم توازن في قوه عضلات الظهر و بالتالي يؤدي لتقوس جانبي في الظهر و الام الظهر.

 

  1. طريقه الجلوس في الفصل او المنزل: الطالب يقضي اغلب وقته جالس سواء في الفصل او المنزل. طريقه جلوسه بكل تاكيد تؤثر بشكل كبير على سلامة عموده الفقري. لنتذكر قليلا كيف كنا نجلس في الفصل؟ و كيف كان يجلس زملاؤنا في الفصل؟ اغلبنا اذا لم يكن كلنا يجلس وهو محدبا لظهره، مقوسا لكتفه، رقبته ممدوه للامام، و احيانا نضيف عليها ميلان جانبي اثناء الحديث. كل هذه الاخطاء من شانها ان تسبب الام العمود الفقري للطالب. طبعا نضيف الى ذلك طريقه جلوسه في المنزل اثناء مشاهده التلفزيون او اللعب في العاب الفيديو.

 

 

  1. تصميم الطاولات و الكراسي في المدارس:  بكل بساطه، اغلب المدارس تستخدم طاولات و كراسي حجمها ثابت، بينما احجام الاطفال متغيره و مختلفه. هناك طفل حجمه اكبر من الطاوله و الكرسي، و هناك طفله حجمه صغير بالنسبه للطاوله و الكرسي.

 

الحلول:

  • توفير خزائن للكتب داخل الفصول، بحيث يستطيع كل طالب ترك الكتب التي لا يحتاجها في الفصل و باخذ معه فقط الكتب التي سوف يستخدمها في المنزل.
  • توفير اجهزة حاسب الي او اي باد لكل طالب مع تعليم الطلبه كيفيه الجلوس الصحيح عند استخدام الايباد او الكمبيوتر لان استخدامهم بشكل غير صحيح يزيد المشكله و يسبب المزيد من الالام.
  • خلق جو صحي للطلبة عن طريق توفير اللوحات الارشاديه التي تتعلق بسلامه العمود الفقري مثل طريقه الجلوس، الوقوف، و حمل الحقيبه. توزع هذه اللوحات في المدرسه و الفصول، و ايضا تقدم لكل طالب لوحه صغيره يعلقها في منزله.
  • أن تكون التمارين الصباحية مصممه بطريقه تخدم العمود الفقري و تفيده.
  • تدريب المعلمين و المعلمات على مشاكل العمود الفقري و طرق الوقايه منها حتى يتمكنون من مساعده الطلبه

 

في الحقيقه مشكله الام العمود الفقري عند الطلبه  مشكله ذات عده ابعاد، يساهم فيها اكثر من طرف (الطالب، المدرسة، الأسرة، وزاره التربية، وزارة الصحة). يجب الانتباه لها و الا فاننا سوف نساهم في خلق جيل يعاني من الام العمود الفقري

 

تصنيفات

4.1

تقييم هذا

الإجمالي


أضف تعليق


إجمالي التعليقات (0)

إقرأ العدد الأخير من مجلة نمط


Namat