النشاط البدني

النشاط البدني للأطفال الذين يعانون من مرض السكري: نصائح للوالدين والأطفال

02 نوفمبر, 2015

لا توجد صورة

Click here to read this in English

النشاط البدني هو جزء مهم من أي خطة لعلاج مرض السكري. ولتجنب أية مشاكل محتملة، يجب على الآباء والمدربين مساعدة الأطفال في ممارسة النشاط البدني على وجه ما يرام، وتجنب أية مشاكل محتملة قد تنشأ من هذا النشاط بسبب الإصابة بهذا المرض.

 

ومن ثم، فإن الآباء بحاجة إلى إعطاء المعلومات الكافية عن أبنائهم للمدربين والقائمين على علاج مرض السكري. فعليه قبل البدء في أي نشاط بدني، فإن الطفل بحاجة إلى مراجعة الطبيب للتأكد من أنه يتمتع بصحة جيدة وأنه لا توجد مشكلة صحية كامنة قد تؤثر على نوع ومدة النشاط البدني الذي يمارسه.

 

قبل النشاط البدني:

  • يحتاج الطفل لتجنب حقن الانسولين في العضلات قبل النشاط البدني (أي عضلة الفخذ قبل الركض).
  • توقيت النشاط البدني حتى يتم تجنب وقت ذروة عمل الأنسولين؛ ويرجع ذلك إلى حقيقة أن وقت ذروة مفعول الأنسولين يمكن أن يضاعف من الزيادة الطبيعية من امتصاص الأنسولين نتيجة لزيادة تدفق الدم في العضلات والهيكل العظمي وزيادة درجة حرارة الجسم كله.
  • مساعدة الطفل في فحص مستوى السكر في الدم قبل النشاط البدني. إذا كان مستوى السكر أقل من 100 ملغ/ ديسيلتر، فينصح بإعطاء الطفل وجبة خفيفة مثل قطعة من الفاكهة أو البسكويت. إذا كان أعلى من 250 ملغ/ ديسيلتر فيجب تأخير النشاط البدني حتى ينخفض مستوى السكر في الدم.
  • إذا انخفض مستوى السكر في الدم أقل من 70 ملغ/ ديسيلتر، سوف يحتاج إليها الطفل لوقف النشاط البدني على الفور وعلاج انخفاض السكر في الدم.

 

علاج نقص السكر في الدم يتم بالآتي:

  • تناول15 غرام من السكر مثل ملعقة كبيرة من السكر المذاب في الماء، 1/2 كوب من العصير، ثلاثة حبات من التمر، 3-4 أقراص من الجلكوز، أو ملعقة واحدة من العسل.
  • انتظر لمدة 15 دقيقة، ثم افحص مرة أخرى. إذا كان أكثر من 70ملغ/ ديسيلتر. قم بتناول وجبة خفيفة والانتظار حتى ترتفع نسبة السكر في الدم لتفادى احتمال حدوث نقص السكر في الدم مرة أخرى.
  • قم بالفحص بعد 15-30 دقيقة، ولا تبدأ ممارسة النشاط البدني حتى تصل نسبة الجلوكوز في الدم فوق 100 ملغ/ديسيلتر.
  • تجنب ممارسة النشاط البدني لفترة طويلة إذا كان ذلك ممكناً، وإلا فإن الطفل يحتاج إلى فحص السكر بعد مرور ساعة واحدة من النشاط البدني لضمان عدم وجود نقص السكر في الدم.

أثناء ممارسة النشاط البدني:

  • احتفظ دائماً بنوع من أنواع السكر (مثل العصير، وأقراص الجلوكوز، أو الحلوى) فإنه مفيد في حالة التعرض لنقص السكر في الدم أثناء ممارسة النشاط البدني.
  • إذا شعرت بأي من أعراض انخفاض مستويات السكر في الدم، يجب وقف النشاط البدني وفحص نسبة الجلوكوز في الدم. إذا لم يكن من الممكن التحقق من نسبة الجلوكوز في الدم، عالج الأعراض كما لو كنت تواجه نقص السكر في الدم، وافحص نسبة الجلوكوز في الدم بأسرع ما يمكن.

بعد النشاط البدني:

يمكن أن يحدث نقص السكر في الدم في غضون 20 إلى 60 دقيقة بعد بداية النشاط البدني كنتيجة لممارسة النشاط البدني واستهلاك السكر ومن ثم ينصح الطفل بالآتي:

  • اختبار مستوى السكر في الدم بعد النشاط البدني خلال ساعة واحدة على الأقل.
  • إذا كانت ممارسة النشاط البدني في المساء، تأكد من فحص مستوى السكر في الدم قبل الذهاب إلى الفراش، وربما في منتصف الليل.

يجب على كل طفل وأب وأم ومدرب، وغيرهم من مقدمي الرعاية الإلمام بالمعلومات الكافية عن نوع الأنسولين الذى يتناوله الطفل، ومقدار الجرعة وأوقات حقن الأنسولين ووقت الذروة للأنسولين، من أجل المساعدة في تجنب نوبات انخفاض السكر في الدم أثناء ممارسة النشاط البدني وضمان السلامة والأمان.

تصنيفات

5.0

تقييم هذا

الإجمالي


أضف تعليق


إجمالي التعليقات (0)

إقرأ العدد الأخير من مجلة نمط


Namat