تغذية

كيف تأكل لتجنب داء السكري

ايهاب جعوير/ خبير بمرض السكري / أخصائي التغذية
Peck Nutrition
10 نوفمبر, 2015

لا توجد صورة

Click here to read this in English

لمعرفة كيفية تناول الطعام لمنع مرض السكري يجب أن تعرف أولاً ما هو داء السكري. مرض السكري هو اضطراب التمثيل الغذائي،  حيث توجد مستويات عالية من الجلوكوز في الدم وهذا يحدث نتيجة خلل في هرمون يفرزه البنكرياس يدعى الانسولين، وهو المسؤول عن ضبط مستويات السكر في الدم ويكون الخلل أما بإفراز الانسولين او فعاليته أو كلاهما.

 

لداء السكري عدة انواع، وسوف اتحدث في هذا المقال عن النوع الثاني لانه يعتبر من اكثر الحالات تشخيصا مقارنة بأنواع داء السكري الأخرى وغالباً ما يتم تشخيص المرض لدى البالغين و كبار السن. يلعب العامل الوراثي دور كبير في امكانية حدوث هذا المرض ولكن لنمط المعيشة  دور مهم في ذلك ايضا كما له تاثير قوي على باقي الوظائف الحيوية في الجسم.

 

هل من الممكن تجنب مرض السكري من النوع الثاني؟ نعم! والسبب هو ان السمنة غالبا ما تكون السبب الرئيسي وراء تشخيص مرض السكري. وتعد السمنة من العوامل التي يمكن تجنبها. حيث ان زيادة مستوى الدهون في الجسم تثبط من استجابة الخلايا لهرمون الانسولين مما يؤدي الى ارتفاع في مستويات السكر بالدم وعدم القدرة على التحكم فيها، وكما ان لزيادة الدهون في الجسم تأثير سلبي اخر حيث تزيد نسبة الدهون المتراكمة حول البنكرياس والتي بدورها تخفض من كمية الانسولين التي ينتجها البنكرياس.

 

قامت العديد من الدراسات بالتاكيد على ان لنمط المعيشة  دور اكبر من العامل الوراثي في الاصابة بالامراض المزمنة! هذا يعني ان احتمال تجنب مرض السكري من النوع الثاني كبيرة! ليس من الضروري اذا كان مرض السكري منتشرا بعائلتك ان يصيبك ايضا بسبب العامل الوراثي، بل يمكنك اتباع نمط معيشة صحي وتخفيض احتمالية اصابة الاجيال القادمة من عائلتك بهذا المرض.

 

ما هو معنى نمط المعيشة الصحي؟

معنى نمط المعيشة الصحي هو ان تاكل كمية جيدة من الخضار والفواكه وتقلل كمية تناول الوجبات السريعة او بمعنى اخر تجنب تناول الاطعمة الجاهزة والفقيرة بالمغذيات الطبيعية، تناول الاطعمة الغنية بالدهون الغير مشبعة وخفف من تلك الغنية بالدهون المشبعة والسكر والملح، وحافظ على الرياضة واقرأ المعلومات الغذائية لكل منتج.

 

بالنسبة لي شخصياً.. تجنب مرض السكري هو واقع! فقد تمكنت من مساعدة احد المرضى في السيطرة على مرض السكري وذلك عن طريق حمية غذائية وبعدها اضافة بعض التمارين بشكل تدريجي.

 

بعض النصائح لتجنب مرض السكري:

  • استخدام الخبز الاسمر عوضاً عن الخبز الابيض
  • عند تناول الطعام في المطاعم تجنب اختيار الوجبات المقلية كوجبة رئيسية
  • سجل مستويات السكر بالدم قبل الوجبة وبعدها بساعتين
  • استخدم زيت الزيتون عوضاً عن الشحم أو السمن العربي
  • تناول قطعة فاكهة (80 غ) عوضا عن شرب العصير لتخفيض مستوى السكر في الدم

 

مع تمنياتي لكم بدوام الصحة والعافية

تصنيفات

4.1

تقييم هذا

الإجمالي


أضف تعليق


التعليقات ادناه تعبر عن اراء الافراد الشخصية الذين قاموا بنشرها والتي لا تمثل بالضرورة اتجاهاتنا و وجهات نظرنا

إجمالي التعليقات (5)

  • شكراً للمشاركة.. التحكم في السكري باتباع نظام غذائي هو أمر أساسي ولكنه يعتمد على حالة كل شخص وخاصة في الظروف الحرجة كهبوط مستوى السكر في الدم أو ارتفاعه لتجنب المضاعفات الصحية. يمكن لمريض السكري التمتع بنظام طبيعي صحي ومتوازن بالتخطيط مع أخصائي التغذية والطبيب المعالج

    نُشر بواسطة Public Admin on مارس 28, 2016 10:40 ص الإبلاغ عن إساءة
  • العشاء نفس وجبة الغذاء مع تناول 6ملاعق من البقوليات مع ممارسة الرياضة لم أعد أتناول ماهومقلي أو حلو أو مملح ولم أعد أشرب المشروبات الغازية أوالعصائر أو الحليب الكامل الدسم نصائح: في بداية الحمية كنت أشرب وآكل منقوع الحلبة وملعقة صغيرة من القرفة قبل الأكل ولمدة شهر لاتتوقف عن ممارسة الرياضة ،عليك بشرب كميات كبيرة من الماء وإذا انخفض لديك السكري فلاتأكل أبدا الحلوى أو السكر أو الشكولاطة أو التمرولكن كل تفاحة أو قليلا من اللوز حاول أن تخفض نسبة الدهون والكلسترول إذا كانت مرتفعة لديك الآن نسبة السكر صباحا لاتتعدى 1.10قبل الأكل وبعد الأكل وممارسة الرياضة تتراوح بين 1.20و1.80وإذا لم آكل الكثير من الخبز فإنها لاتتعدى1.20 ووزني أصبح 60كغ لاتيأس واصبر احتسب وتوكل على الله

    نُشر بواسطة anonymous user on مارس 28, 2016 01:12 ص الإبلاغ عن إساءة
  • تجربتي مع داء السكري عمري 47سنة طولي 171سماكتشفت إصابتي بالسكري منذحوالي سنة ونصف وزني في تلك الفترة كان 84كغ وكانت نسبة السكر بالدم 1.81 صياما بعد زيارة الطبيب تناولت الأدوية لمدة 6أشهر مع اتباع حمية غذائية وفي شهر مارس 2015زرت طبيبا آخر وطلب مني ايقاف الدواء والإستمرار مع الحمية الغذائية فماهي هذه الحمية ؟ فطور الصباح كوب من القهوة بدون سكر مع قليل من القرفة +2ملعقة من زيت الزيتون وقطعة صغيرة من خبز الشعير +نصف كوب من اللوز غير المملح ثم ممارسة الرياضة بعد ساعة ونصف من الوجبة وجبة الغذاء صحن ملىء بالسلطة المتبلة بالخل وزيت الزيتون ودون ملح حبة تفاح أو برتقال صغيرة صحن من الخضار المطبوخة على البخار دون ملح قطعة صغيرة من اللحم صدر الدجاج المسلوق في الماء أو قليل من السمك غير المقلي وبدون ملح ممارسة الرياضة بعد ساعة ونصف من الأكل وجبة المساء كوب من القهوة مع القرفة وبدون سكر مع زين الزيتون وقطعة صغيرة من الخبز

    نُشر بواسطة anonymous user on مارس 28, 2016 12:54 ص الإبلاغ عن إساءة
  • يتطلب علاج السكري من النوع الثاني من الشخص التوقف عن أكل أو شرب أي مادة غذائية تحتوي على السكر ،الدهون والملح وعلى تناول الأطعمة المالحة والمقلية و عن شرب كل أنواع المشروبات الغازية والعصائر والحليب الكامل الدسم والتقليل من القهوة وكبديل لذلك يجب الإكثار من تناول الخضار المطبوخة على البخار مع التوقف نهائيا عن أكل البطاطا كما يجب تناول الفواكه خصوصا التفاح والبرتقال مع إضافة نصف كوب من اللوز غير المملح إلى الوجبة الغذائية أم بالنسبة للخبز فيجب تناول قطعة جد صغيرة من خبز الشعير مرتين في اليوم فقط إضافة اذإلى هذه المصائح يجب أن تأكل على مهل وتمضغ الطعام جيدا وتمارسة الرياضية بعد حوالى ساعة وونصف من نتاول الوجبة الغذائية إلى أن تتعرق وإذا انخفض لديك السكر فلاتتناول أبدا قطعة من الحلوى أ السكر أو التمر ةإنما حاول شرب الماء وأكل قليل من اللوز أو حبة تفاح إذا أصبت بمرض فأخبر دائما الطبيب بمرضك واحرص على يصف لك دواء يعاج حالتك دون أن يرفع نسبة السكر لديك يجب إضافة قليل من القرفة إلى كوب القهوة الذي تشربه وأنتحرص دائماعلى شرب الكثير من الماء

    نُشر بواسطة anonymous user on مارس 27, 2016 11:46 م الإبلاغ عن إساءة
  • رائع المقال .. بس بدك مين يتبع الحميات و يرد عل دكاترة . مشكوووووور

    نُشر بواسطة anonymous user on فبراير 19, 2016 10:32 م الإبلاغ عن إساءة

إقرأ العدد الأخير من مجلة نمط


Namat