تغذية

طعام الرضع من 6- 12 شهر

لينا زمو/ باحثة تعزيز الصحة
سبيتار
07 ديسمبر, 2015

لا توجد صورة

Click here to read this in English

يعتبر الحليب الغذاء الرئيسي و الوحيد للطفل منذ عمر الولادة الى عمر 6 أشهر، من عمر الستة أشهر يُنصح بادخال الأغذية المختلفة إلى طعام الطفل على النحو الموضح في الجدول أدناه، يُفضل البدأ بادخال الأطعمة المدعمة بالحديد و ذلك لأن الحديد المتوفر في جسم الطفل منذ عمر الولادة  يكون قد أوشك على النفاذ مع بلوغ الطفل عمر الستة أشهر، فيما بعد يمكن تقديم أطعمة أخرى مثل الخضروات و الفواكه، و من ثمّ تقديم الطعام المتنوع من مجموعات الطعام الرئيسية. 

العمر الأطعمة المقترحة كيفية تقديم الطعام
6  أشهر 

البروتينيات و بدائلها مثل:

  • اللحوم
  • الدجاج
  • الديك الرومي
  • صفارالبيض
  • الفاصوليا و العدس

حبوب الأطفال المدعمة بالحديد:

الأرز، القمح، الشعير

  • قدمي للطفل طعام مطحون.
  • ابدأي بكميات قليلة (1-3 ملاعق صغيرة) ثم قومي بزيادة الكمية بشكل تدريجي. 
6- 7 أشهر 

أضيفي الخضروات:

  • القرع
  • البازلاء
  • البطاطس الحلوة 
  • الجزر
  • الكوسة
  • قدمي للطفل طعام مهروس هرساً ناعمأ.
  • استمري بتقديم الأطعمة المدعمة بالحديد مثل البروتينيات و بدائلها و حبوب الأطفال المدعمة، مع ادخال بعض الخضروات.

مثال: يمكنك تقديم 2-4 ملاعق صغيرة من الحبوب المدعمة (كالأرز، أوالقمح، أوالشعير)

وقت الفطور، 1-2 ملاعق صغيرة من الخضروات المهروسة وقت الغداء، و 2-4 ملاعق صغيرة من البروتينيات و بدائلها  وقت العشاء. 

7-8 أشهر

أضيفي الفواكه:

  • التفاح
  • الموز
  • الخوخ
  • الكمثرى
  • المانجو

قدمي للطفل طعام مهروس هرساً خشنا.

استمري بتقديم البروتينيات و بدائلها و الحبوب و الخضروات، مع اضافة الفواكه.

مثال: قدمي لطفلك

 وقت الفطور: 4-5 ملاعق صغيرة من الحبوب المدعمة و 1-2 ملاعق صغيرة من الفواكه.

 وقت الغداء:  2-4 ملاعق صغيرة من الخضروات المهروسة و 1-2 ملاعق صغيرة من الفواكه المهروسة.

وقت العشاء:  4-5 ملاعق صغيرة من البروتينيات و بدائلها، و 2-4 ملاعق صغيرة من الخضروات المهروسة. 
9- 11 أشهر 

قدمي للطفل اغذية متنوعة تشمل الأربع مجموعات الرئيسية و الموضحة أدناه. 

قدمي للطفل الأطعمة المقطعة بشكل صغير.

قومي تدريجياً بزيادة كمية الأكل حيث يمكنك تقديم ثلاث وجبات رئيسية بالاضافة الى وجبة خفيفة، مثال:

وقت الفطور: ½ كأس من الحبوب المدعمة، 2-3 ملاعق صغيرة من الفوكه، صفار بيضة.

وقت الغداء: نصف قطعة خبز، 2-3 ملاعق صغيرة من الخضروات، ¼ موزة صغيرة.

وقت العشاء: ¼ كأس من المعكرونة، 2-3 ملاعق صغيرة من الجزر المقطع، 2-3 ملاعق صغيرة من الدجاج المسلوق.

وجبة خفيفة: ¼ كأس من الحبوب، بعض من مكعبات الجبن،القليل من الماء. 

12 شهر  قدمي للطفل أغذية متنوعة كما ذُكر سابقاً   قومي بزيادة عدد الوجبات ليصبح 3 وجبات رئيسية و وجبتان الى ثلاث وجبات خفيفات.   

المجموعات الغذائية الرئيسية: 

البروتينيات و بدائلها:

  • البروتينيات وبدائلها توفر الحديد الغذائي، ومن الأمثلة: الدجاج، الديك الرومي، لحم البقر والضأن، السمك، صفار البيض، التوفو، البقوليات مثل الحمص و الفول و اللوبيا و العدس والفاصوليا.
  • قد تحتوي بعض أنواع السمك على مستويات عالية من الزئبق و التي يُنصح بتجنبها للأطفال الرضع، اختاري سمك الماكريل والسلمون و السردين فهم الأفضل للرضع.

الخضروات و الفواكه: 

  • من الأمثلة النموذجية للخضار و الفواكه الجزر، الكوسا، البطاطا، البطاطا الحلوة، البازلاء، الموز، الخوخ، المانجو، التفاح والأفوكادو.
  • قدمي لطفلك الخضروات و الفواكه مطحونة ثمّ مهروسة هرساً ناعماً، مع نمو الطفل تُقدم مهروسة هرساً خشناً، ثم يمكن تقديمها مقطعة قطعاً صغيرة كما هو موضح في الصور أعلاه. 
  • في حالة تقديم العصير كبديل عن الفواكه يجب مراعاة التالي: تقديم عصير طبيعي 100%، بدون اضافة السكر، كما يجب تقديم العصير بالكأس عوضاً عن الرضعة، هذا و يكفي تقديم نصف كأس من العصير يومياً.  

الحبوب و النشويات:

  • قومي أولاً بادخال صنف واحد من الحبوب مثل: :الأرز، الشعير، الشوفان، القمح قبل القيام بادخال الحبوب المشكلة.
  • استخدمي الحبوب المدعمة بالحديد الى أن يبلغ عمر طفلك 18- 24 شهر.
  • احرصي على اطعام طفلك الحبوب بواسطة الملعقة و ليس الرضعة.   
  • مع نمو الطفل يمكنك تقديم المزيد من النشويات مثل المعكرونة، الأرز، الكورن فلكس الغير محلى، الخبز، التوست، و البسكويت الغير محلى.

 منتجات الحليب و بدائلها:

  • يُعد حليب الأم الغذاء الرئيسي للرضيع خلال السنة الأولى من عمره، هذا و يُنصح باستمرار الرضاعة الطبيعية الى أن يبلغ الطفل سنتين.
  • في حال التوقف عن الرضاعة الطبيعية، يُنصح بتقديم حليب الرضع المعزز بالحديد على الاقل لعمر 9- 12 شهرًا.
  • منتجات الحليب مثل الزبادي و الجبن  يمكن تقديمها للطفل بعد تقديم الأطعمة الغنية بالحديد مثل البروتينيات و بدائلها و الحبوب المدعمة، و كذلك بعد تقديم الفواكه و الخضروات، هذا و يمكن تقديم الحليب كامل الدسم بعد بلوغ الطفل 9 أشهر.

أخيرا احذري من حساسية الأطفال و التي قد ترتبط بأعراض مثل: الاسهال، التقيئ، احمرار في الجلد، مشاكل في التنفس، و لذلك قدمي لطفلك صنف واحد جديد و بكمية بسيطة لتتأكدي من تقبل طفلك لهذا الصنف. عزيزتي لا تنسي أن تجعلي من وقت الطعام وقتا ممتعا لطفلك من خلال النظر الى عيني طفلك و التحدث معه و أنت تطعميه، كذلك احرصي على اكساب طفلك العديد من المهارات خلال وقت الطعام، اسمحي له بامساك الملعقة و دعيه يحاول الأكل بنفسه فهذا يُطور من مهاراته. 

تصنيفات

3.4

تقييم هذا

الإجمالي


أضف تعليق


التعليقات ادناه تعبر عن اراء الافراد الشخصية الذين قاموا بنشرها والتي لا تمثل بالضرورة اتجاهاتنا و وجهات نظرنا

إجمالي التعليقات (7)

  • بنتي عمرها 6 شهور بترضع رضاعة طبيعية أحاول أن أطعمها خضروات لكن لا تريدها هل أتركها حتى تريدها أم ماذا أفعل وشكراً

    نُشر بواسطة anonymous user on سبتمبر 25, 2017 01:03 ص الإبلاغ عن إساءة
  • يفضّل أن يكون غذائه كالتالي: ٤ رضعات حليب ١٥٠ مل تقريباً في كل رضعة وإدخال ٣ وجبات رئيسية (الفطور، والغداء، والعشاء) ووجبة خفيفة مكونة من الفواكه . من المهم إدخال البروتين في الوجبات الرئيسيّة لإمداده بالحديد مثل قطعه من الدجاج أو اللحم أو الزبادي أو صفار البيض وتأجيل السمك والأطعمة البحرية لما بعد عمر السنة

    نُشر بواسطة anonymous user on أغسطس 29, 2017 10:48 ص الإبلاغ عن إساءة
  • ابني عمره8 شهور بعطيه 4 رضعات 180 مل باليوم وبعد الظهر وجبة سيريلاك والمسا وجبه خضار او فواكه مهروس هل هذا كافي

    نُشر بواسطة anonymous user on أغسطس 20, 2017 08:02 م الإبلاغ عن إساءة
  • لا بأس بذلك، يعد عمر 8 أشهر مناسباً لبدأ إدخال الأطعمة اللينة لأن بنية الطفل تكون قد تهيئت للطعام وتقل احتمالية اختناقه لاستطاعته الجلوس بشكل جيد مع ظهور الأسنان، وهذا دليل أن لديه القدرة البدنية على تعلم مهارات جديدة مع فمه. يجب إضافة الأطعمة ذات الكتل وسهلة المضغ والذوبان بداية مع الأكل المهروس ومن ثم لوحدها بدون صلصة. هذه الكتل ستزيد وعي الطفل بالملمس وستعلمه استخدام اللسان والأسنان بدون خطورة لأنها لا تتطلب مضغ حقيقي مثل الخضروات والفواكه المطبوخة جيداً أو بسكويت الأطفال. وتدريجياً ستتطور قدرته على التعامل مع قطع لينة من الفواكه المطبوخة والخضار والجبن التي لا تذوب. من المهم أخذ هذه الخطوة في هذا العمر ليكتسب طفلك خبرة الشعور بقوام الأطعمة المختلفة في الفم وتنظيم بلع الطعام الذي تم مضغه، بالإضافة إلى زيادة الوعي بموقع وحجم القطع مما يقلل احتمالية الإختناق بالأطعمة لاحقاً إذا كانت خبرته مع الطعام قليلة

    نُشر بواسطة anonymous user on يوليو 26, 2017 03:55 م الإبلاغ عن إساءة
  • أنا أبني عمره 8 شهور لم أطعمه الأكل الصلب كل شيء أهرسه له بالمكسير بالرغم من أنه طلعتله أسنان فوق وتحت أنا أهاف من الأختناق فهل هذا يضر بطفلي

    نُشر بواسطة anonymous user on يوليو 26, 2017 12:03 ص الإبلاغ عن إساءة
  • شكرا لمرورك.. هذا صحيح، لسنوات عديدة كان من المعروف أن يبدأ الأهل باطعام الأطفال الحبوب ثم الخضروات ثم الفواكه و أخيرا اللحوم، و لكن تغيرت هذه التوصيات منذ عام 2006 حيث تنصح المنظمات الصحية بتقديم الطعام المدعم بالحديد مثل اللحوم و مشتقاتها للطفل من عمر 6 أشهر و ذلك لأن الحديد الموجود في جسم الطفل منذ الولاده يكون قد نفذ في عمر الستة أشهر و عليه يحتاج الطفل الى الطعام المدعم بالحديد مثل اللحوم.. و شكرا

    نُشر بواسطة anonymous user on يناير 12, 2016 04:43 م الإبلاغ عن إساءة
  • من المعروف أن نبدأ بالخضار للرضع من سن ٦ شهور وليس الدجاج!

    نُشر بواسطة Shaikha Rashed on يناير 12, 2016 12:50 م الإبلاغ عن إساءة

إقرأ العدد الأخير من مجلة نمط


Namat