الرعاية بالوزن

حقائق ومغالطات حول إنقاص الوزن

جواهر النعمة / اخصائية التغذية
سبيتار
11 يناير, 2016

لا توجد صورة

Click here to read this in English

هل تبحث عن وسيلة سريعة وسهلة لإنقاص وزنك؟ هناك المئات من الأطعمة، والمنتجات، وخطط النظام الغذائي التي تعد بتقديم ذلك. إذا كان أي منها يعمل في الواقع بطريقة فعالة في التحكم في الوزن على المدى الطويل فعندئذ لا يمكن أن تكون زيادة الوزن والسمنة مصدر قلق كبير بالنسبة للصحة العامة!

ينبغي أن تكون ذكيا وتعرّف على ما تتناوله للحفاظ على صحتك ووزنك المثالي. في هذه العدد سنناقش الحقيقة وراء بعض المفاهيم الخاطئة عن فقدان الوزن:

 

بعض الأغذية/المشروبات تزيد من التمثيل الغذائي وتساعدك على فقدان الوزن

يبدو أن هذا صحيح. بعض الأطعمة والمشروبات الشائعة لفقدان الوزن تشمل الشاي الأخضر، الشاي الأسود، الفلفل الحار (كابسيسين) والزنجبيل والليمون والقهوة والكافيين، والبروتين المضاف، ومختلف الأعشاب والتوابل وغيرها الكثير. تلك الأطعمة أو مشتقاتها قد تؤثر على التمثيل الغذائي إلى حد ما، ولكن هذا لا يزال بحاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات ذلك على الرغم من أن هذه الأطعمة هي ليست ضارة، ويمكن أن تساعد في فقدان الوزن، ولكنها تميل إلى الانحراف من الموضوع الرئيسي لفقدان الوزن، والتي تتمثل في تناول الطعام الصحي وممارسة أكثر للتمارين الرياضية. الأمر ليس أن هذه الأطعمة عديمة الفائدة تماما، ولكن فعالية هذه الأطعمة أمر مبالغ فيه وسوف يكون من الأفضل إذا تم التركيز على الصورة الأكبر وهي الحد من السعرات الحرارية وممارسة الأنشطة البدنية.

 

تناول وجبة الإفطار تجعلك أنحل

صحيح! أن تناول وجبة الإفطار تحد من شعورك بالجوع إلى وقت لاحق من نفس اليوم، الأمر الذي قد يجعل من الاسهل تجنب الإفراط في تناول الطعام. عندما تهمل تناول وجبة الإفطار قد تشعر بالجوع في وقت لاحق وتميل للحصول على شيء للتعويض - مثل الحلويات. وعلاوة على ذلك، فان وجبة الفطور الصحية تغذي جسمك. عادة ما يرتبط عدم تناول وجبة الإفطار بانخفاض النشاط البدني الذي قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

الكربوهيدرات تسبب السمنة

الجواب:  "ليس من الضروري"، هو أنه إذا كنت تأكل أكثر من متطلبات الطاقة الخاصة بك، سوف يقوم جسمك بتخزين الفائض على شكل دهون. وهذا ينطبق على الكربوهيدرات بقدر ما ينطبق على تناول الدهون والبروتينات.

 

بعض الوجبات الغذائية يمكن أن تساعدك على فقدان الوزن أكثر من غيرها

الجواب: "ليس كثيرا"،  الحد من تناول السعرات الحرارية لا تزال هي الطريقة الأكثر فعالية لإنقاص الوزن والحفاظ عليه على المدى الطويل. وفي المقابل هناك بعض الوجبات الغذائية مقيدة جداً وتميل إلى المساعدة في فقدان الوزن بشكل سريع في المدى القصير.

بعض الأنماط الغذائية قد تجعلك تشعر بالجوع علي نحو  أقل بعد تناول وجبة وتؤدي إلى انخفاض الاستهلاك على مدى 24 ساعة، على سبيل المثال، أتكينز - نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات. الوجبات الغذائية  التي تحتوي علي نسبة عالية من الألياف والبروتين يمكن أن توفر هذه الميزة. الجمع بين وجبات منخفضة الدهون وغنية بالبروتين  وبألياف الفاكهة، والخضروات والحبوب الكاملة قد يكون أفضل مزيج لانقاص الوزن.

 

 تناول وجبات خفيفة هو دائما فكرة سيئة إذا كنت تريد انقاص وزنك

الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية قد تساعدك في الواقع  إذا كنت تأكل أقل، وتمنع الإفراط في تناول الطعام في وقت لاحق. في الواقع، من المستحسن أن تتناول خمس وجبات صغيرة يوميا بدلاً من تناول السعرات الحرارية كلها في جلسة واحدة.

واحد من الأسباب الرئيسية في جعل تناول وجبات خفيفة تأثير سيء على الوزن هو بسبب الخيارات التي نتخذها مثل رقائق البطاطس، الكوكيز، والحلويات. لذلك إختر الوجبات الخفيفة الأكثر تغذية و التي تحتوي على سعرات حرارية أقل. استبدال كيس من الرقائق عندما تكون جائعا بكميات معتدلة من الفواكه والخضروات والجبن قليل الدسم، اللبن، أو المكسرات لتحقيق نظام غذائي صحي متوازن.

 

تصنيفات

4.0

تقييم هذا

الإجمالي


أضف تعليق


إجمالي التعليقات (0)

إقرأ العدد الأخير من مجلة نمط


Namat