نمط الحياة

نصائح للحصول على وضعية جسم أفضل

د. علي حسن العطار/ دولة الكويت
أخصّائي العلاج الطبيعي
15 فبراير, 2016

لا توجد صورة

Click here to read this in English

من المهم أن ندرك الطريقة الصحيحة لأداء الأنشطة اليومية المتكررة من أجل الحصول على جسم صحي. من المؤكد أن كل حركة يمكن أداؤها بالعديد من الأساليب والمبادئ الحركية، ولكن الأهم هو اختيار الأسلوب الصحيح والتمرن عليه والتخطيط له في كل مرة. وسوف نتطرق في هذه المقالة لأكثر الأساليب شيوعاً في أداء بعض الأنشطة التي نقوم بها يومياً. اتبع الإرشادات خطوة بخطوة وقم بتنفيذها وبمرور الوقت ستعتاد عليها.

 

وضعية الوقوف: القوام الجيد ما هو إلا الحفاظ على جسمك في وضع مستقيم. اجعل رأسك مستقيماً ومتوازناً بين كتفيك وبحيث يكون ذقنك موازياً للأرضية. اجعل الكتفين والوركين والركبتين مستويين بحيث تشير القدمان والركبتان للأمام بشكل مستقيم. من الجانب، يجب أن تكون الأذن والكتف والورك والركبة والكاحل على طول خط وهمي مستقيم.

 

وضعية الجلوس: اجعل رأسك مستقيماً ومنتصباً، مع ثني الركبتين والوركين بزاوية 110 درجة وحافظ على قدميك مسطحة على الأرض مع دعم ذراعيك. حاول أن تجعل أسفل ظهرك مضغوطاً في مقابل الكرسي.

 

الجلوس داخل السيارة: اجلس في المقعد بشكل صحيح.تأكد من أنك تجلس منتصباً وأن الأرداف والظهر يشكلان زاوية قائمة ومضغوطين باتجاه المقعد. يساعد ذلك في تفادي آلام الظهر وإصابات الظهر المحتملة ويحافظ على اليقظة في الرحلات الطويلة. اضبط مسافة المقعد.ينبغي دائما تحديد موضع المقعد قياساً إلى البعد عن الدواسات. اضغط على دواسة الفرامل تماماً بقدمك اليمنى وأخفض القابض كليةً في (السيارات ذات الناقل اليدوي) أو دواسة إراحة القدم اليسرى (في السيارات ذات الناقل الآلي). ينبغي ضبط المسافة بحيث تكون ركبتاك عند الضغط على الدواسات مثنية بعض الشيء (بزاوية 120 درجة تقريباً).

 

وضعية النوم: توجد وضعيتان محبذتان للنوم.  إذا كنت تفضل النوم على الظهر، حاول أن تحافظ على ثني ركبتيك بوضع وسادة تحتهما. إذا كنت تعاني من ألم في الفخذ، يمكنك وضع وسادة أخرى بين الفخذين. وفي المقابل، إذا كنت تفضل النوم على جانبك فحاول أن تضع وسادة بين ركبتيك. وفي كلتا الوضعيتين، حاول أن تحتضن وسادة لتجنب انغلاق الكتفين والحد من الضغط عليها.

 

الصعود إلى السرير والنهوض منه: يعد ذلك مهماً للغاية خصوصاً بالنسبة لأولئك الذين يعانون من آلام الظهر، سواءً كان ذلك بسبب مرض معين أم مجرد آلام عامة. عند مغادرة السرير، عليك أولاً أن تتحول إلى جنبك ثم تقوم بإنزال ساقيك. وفي الوقت نفسه، ادفع جسمك بالمرفق. اجلس علي حافة السرير، استرخ، ثم قف. ويمكن العودة إلى السرير باتباع الطريقة ذاتها. أولاً، اجلس علي حافة السرير. بعد ذلك، اضطجع ببطء علي جنبك ثم استدر علي ظهرك.

طرق الرفع: اجعل جسدك قريباً من الشيء الذي تخطط لرفعه. حاول ثني كلتي ركبتيك. اجعل ظهرك مستقيماً وقم بشد عضلات بطنك. أمسك الشيء بإحكام وقم بالنهوض مستنداً إلى ساقيك. اجعل الشيء الذي تقوم برفعه قريباً من جسمك.

الوصول إلى الأشياء: إذا كنت تخطط للوصول إلى شيء فوق مستوى رأسك، تجنب مد ذراعك للوصول إليه. وبدلاً من ذلك، استخدام كرسياً صغيراً أو صندوقاً للوقوف عليه بما يمكنك من الوصول إليه بارتياح. 

تصنيفات

5.0

تقييم هذا

الإجمالي


أضف تعليق


إجمالي التعليقات (0)

إقرأ العدد الأخير من مجلة نمط


Namat