الاحتياجات الخاصة

كيف تفقد الوزن على كرسي متحرك؟

آمنة السليطي/ أخصائية تغذية، إدارة طب التمارين
مستشفى سبيتار
02 يونيو, 2016

لا توجد صورة

Click here to read this in English

كيف تفقد الوزن اذا كنت على كرسي متحرك؟

يشكل فقدان الوزن تحدياً لمن يعانون من السمنة أو زيادة الوزن ولكن يشكل ذلك تحدياً إضافياً لمن لديهم صعوبة في الحركة أو لمن يستخدمون الكرسي المتحرك لأنها لا يحرقون سعرات حرارية كبيرة من خلال النشاط البدني وذلك بسبب الحركة المحدودة. ولكن إذا كنت من مستخدمي الكرسي المتحرك وتعاني من السمنة او زيادة الوزن بإمكانك القيام ببعض التغييرات التي يمكن أن تجعلك تصل للوزن المثالي وتحمي نفسك من الأمراض التي قد تسببها السمنة.

قياس وزنك

الخطوة الأولى تكمن في معرفة وزنك وتحديد الوزن الزائد و الوزن المثالي ويمكن ذلك عن طريق حساب مؤشر كتلة الجسم. وحتى تحصل على قياس صحيح استعن بالطبيب الذي سيقيم وزنك بالطريقة المناسبة.

غيّر نظامك الغذائي

ان اتباع نظام غذائي متوازن لمستخدمي الكرسي المتحرك هو نفسه بالنسبة لغيرهم، يجب عليك فقط ان تأخذ بالاعتبار انك تتحرك أقل ولذلك يجب ان تغير السعرات الحرارية لتناسبك. حتى تفقد الوزن يجب ان تستهلك سعرات حرارية أقل من ما أعتدت عليه. عند انقاص 500 سعرة من السعرات المستهلكه يومياً بامكانك فقدان 0.5 كيلو فالاسبوع.

استبدل العادات الغذائية السيئة باخرى صحية!

بامكانك انقاص 500 سعرة من حميتك اليومية أوأكثر اذا استبدلت بعض العادات الغذائية السيئة بأخرى صحية، مثلا:

  • استبدل المشروبات الغازية أو العصائر المحلاة بالماء. الحرص على شرب كمية كافيه من الماء خلال اليوم والبقاء مرتوياً يجعلك تقاوم شرب المشروبات عالية السعرات الحرارية.
  • استخدم الزيت النباتي بأعتدال عند اعداد الطعام بحيث لا تتجاوز ملعقة متوسطة واحده للشخص الواحد.
  • استخدم الحليب ومنتجات الالبان قليلة أو منزوعة الدسم عوضاً عن كاملة الدسم.
  • تجنب تناول الحلويات والاطعمة غير الصحية بين الوجبات واستبدلها بوجبات صحية خفيفة مثل:
    • 12 حبة مكسرات نية
    • حبة متوسطة من الفاكهة
    • زبادي قليل الدسم
    • 3 حبات تمر أو مايعادلها من الفواكة المجففة
  • تجنب الصلصات الجاهزه والعاليه بالدهون والسكريات كالمايونيز و الباربيكيو واستبدلها بالصلصلات المعدة منزلياً او الصلصات قليلة السعرات الحراريه كالخردل (المسترد) وخل البلسميك.

اعتمد على نفسك

لا تعتمد على شخص آخر للخروج من المنزل والقيام بمهامك. إذا كنت بحاجة للذهاب إلى مكان ما ، حاول الذهاب بنفسك بدلا من أن تطلب من شخص أن يذهب عوضاً عنك. لاتستعن باحد ليقوم بدفع الكرسي وقم انت بالمهمة، وذلك لانك تستطيع حرق سعرات حرارية عن طريق تحريك عضلات اليد. تذكر ان البقاء في المنزل لمدة طويله تعني قلة حرق السعرات الحرارية وبالتالي صعوبة فقدان الوزن.

تصنيفات

4.8

تقييم هذا

الإجمالي


أضف تعليق


إجمالي التعليقات (0)

إقرأ العدد الأخير من مجلة نمط


Namat