النشاط البدني

الاكتئاب وممارسة التمارين

د. أحمد الحمداني/ سبيتار 16 يونيو, 2016

لا توجد صورة

Click here to read this in English

ما هو الاكتئاب؟

الاكتئاب هو حالة مرضية نفسية و يغلب فيها مشاعر الحزن أو فقدان الاهتمام أو المتعة والشعور بالذنب أو تدني قيمة الذات. قد يظهر الاكتئاب أيضا في صورة اضطرابات في النوم والتركيز، ونقص أو زيادة بالشهية والتعب المستمر.

قد تحدث أعراض الاكتئاب بدون مقدمات ولوحده أو مع الأمراض المزمنة مثل السكري ومرض ارتفاع ضغط الدم أو أية  أمراض مزمنة اخرى. وكما يرتبط الاكتئاب الحاد مع زيادة احتمالية الوفاة المبكرة ويرجع ذلك غالباً إلى أمرض القلب والأوعية الدموية.

لماذا يعتبر النشاط البدني أو ممارسة التمارين الرياضية مهمًا للوقاية والعلاج من  الاكتئاب؟

الأشخاص الذين يقومون بممارسة النشاط البدني أو التمارين بانتظام، ولو كانت خفيفة، سيكونون أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب وأقل احتمالاً للتعرض لنوبات الاكتئاب في المستقبل. وتتميز التمارين بتأثيرها المخفف لأعراض الاكتئاب وقد تكون ذات فعالية تضاهي فعالية العلاجات النفسية والأدوية المعالجة للاكتئاب  لدى بعض الأفراد. ويكون النشاط البدني وممارسة التمارين أيضا مفيداً في الحد من أعراض الاكتئاب لاسيما في حالة الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عقلية أخرى.

ولعل الأهم من ذلك، أن ممارسة النشاط البدني بانتظام تعتبر من التدخلات الجيدة للحماية والسيطرة على الأمراض المزمنة.  وحتى لانقاص والسيطرة على زيادة الوزن، وتحسين السيطرة على سكر الدم، والحد من تأثير أمراض القلب والأوعية الدموية التي غالباً ما تكون مصاحبة للأمراض النفسية.

 

ما هي أفضل أنواع التمارين للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب؟

أثبتت مراجعة أدلة وتوجيهات النشاط البدني لمختلف دول العالم ومنظمة الصحة العالمية أن ممارسة تمارين اللياقة البدنية (الهوائية) وتكون خاضعة للإشراف من قبل مدرب معتمد، والتي تكون مماثلة لتلك الموصى بها للأشخاص الأصحاء تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض الاكتئاب. وفيما يلي تلخيص لذلك:

التكرار

الشدة

المدة

النوع

الإشراف

الأعداد

3-5 مرات أسبوعياً

منخفض إلى متوسط

أو حسب رغبة المريض

30 50-دقيقة

أي نشاط هوائي

الأفراد المؤهلون والحاصلون على التدريب الملائم

مجموعة أو أفراد

 

 

للحصول على افضل النتائج من التمارين ، ينبغي أن تكون ممارسة التمارين متواصلة؛ ومع ذلك يقترح تنفيذ برنامج مدته 9 أسابيع بحد أدنى.

 

كيف يمكنني الشروع في برنامج تمارين؟

تحدث إلى الطبيب المعالج حول برنامج التمارين الرياضية الذي يناسب ظروفك وحسب رغبتك  الشخصية. ويمكن أن يحولك الطبيب إلى اخصائي فسيولوجي التمارين حاصل على تدريب متخصص في مجال تصميم وتنفيذ خطط التمارين ونمط الحياة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة بما فيها الاكتئاب.

تصنيفات

4.0

تقييم هذا

الإجمالي


أضف تعليق


إجمالي التعليقات (0)

إقرأ العدد الأخير من مجلة نمط


Namat