الأطفال

طفل التوحد والمشكلات السلوكية والإدراكية

SAAD BIN ABI WAQAS INDEPENDENT MODEL SCHOOL/ 13 نوفمبر, 2016

لا توجد صورة

Click here to read this in English

 

ما هو التوحد :

 التوحد هو اضطراب النمو العصبي الذي يتصف بضعف التفاعل الاجتماعي والتواصل اللفظي وغير اللفظي وبأنماط سلوكية مقيدة ومتكررة وتصبح الاعراض واضحة قبل أن يبلغ الطفل من العمر 3سنوات  .

أسباب التوحد :

 حتى الأن لم يُعرف سبب واضح للمرض وتركز الأبحاث حول احتمال مسؤولية الخلل الكيميائي في الجسم على مستوى الدماغ أو الجهاز المناعي .ومن المهم متابعة الأم والأب حالة الابن وملاحظته وكلما أُكتشف المرض مبكرا كان من الأفضل التوجه للعلاج ومتابعة الحالة من قبل فريق متخصص

أعراض التوحد :

الأعراض قد تختلف بشكل كبير من طفل إلى آخر، إلا أن هناك علامات شائعة تصيب بشكل أساسى المهارات الاجتماعية أو اللغوية للطفل أو سلوكياته. هذه الأعراض قد تظهر فى الأشهر أو السنوات الأولى من عمر الطفل، فقد ينمو الطفل بشكل طبيعى وفجأة تظهر عليه بعض هذه الأعراض الشائعة:

المهارات الاجتماعية:

1.   لا يستجيب عندما يناديه أحد باسمه.

2.   لا ينظر فى عين من يحدثه تقريباً.

3.   يبدو أحياناً أنه لا يسمعك.

4.   يقاوم عندما يحاول أحد احتضانه و الإمساك به.

5.   يبدو غير واعٍ بمشاعر الآخرين.

6.   ينسحب إلى عالمه مفضلاً اللعب وحده.

اللغة:

1.   يبدأ الكلام بعد عمر السنتين، ولديه مشكلات تطورية أخرى ببلوغه العامين ونصف العام.

2.   يفقد قدرته التى كان قد اكتسبها على قول الكلمات أو الجمل.

3.   يتكلم بلهجة غريبة وكأنه يغنى أو يتحدث مثل الإنسان الآلى.

4.   لا يستطيع أن يبدأ محادثة أو يستمر فيها.

5.   قد يعيد الكلمات أو العبارات ولكنه لا يفهم متى يستخدمها.

السلوك:

1.   يقوم بحركات متكررة كالاهتزاز، ومرجحة اليدين، والدوران ..الخ

2.   لديه طقوس محددة، ويضطرب لأدنى تغيير فى هذه الطقوس.

3.   يتحرك باستمرار.

4.   ربما ينبهر ببعض الأجزاء من الأشياء كعجلات السيارة اللعبة.

5.   قد يصبح بشكل غير عادى حساساً تجاه الضوء، الصوت، اللمس وفوق ذلك يكون غير واعٍ بالألم.

خبرة حياتية مع طالب توحد بالمدرسة

تبين من دراسة حالة الطالب أن لديه بعض الاهتمامات الخاصة المحببة له وهي الاعمال الفنية والتلوين واللعب بالمعجون وقد استخدمت هذه الاهتمامات كمعززات شخصية له بعد أداء المطلوب منه .

 

وقد تم اتباع الآتي مع الطفل:

 

 1- اتباع نظام روتيني من بداية اليوم  (حضور الطابور الصباحي وتحية العلم )  ثم دخول الصف .

  1. توفير مكان للطالب يشعر فيه بالأمان بين الزملاء بمصاحبة المعلمة المتخصصة .
  2. توجيه الطالب سلوكيا بصفة مستمرة مع التعزيز الفوري  .
  3. مشاركة الطالب في الصف في الاعمال الفنية واستخدام مهارات تنمية العضلات الدقيقة عن طريق التلوين واستخدام القص واللصق وتركيب البازل ولضم الخرز .
  4. إعطاء الطالب جلسات تخاطب فردية لتحسين مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية والعمل على زيادة التركيز والانتباه .
  5. تدريب الطالب بجلسات فردية لتنمية المهارات الادراكية والحسية ومهارات التقليد والنواحي السلوكية .
  6. استخدام الألعاب والادوات المناسبة لحالة الطالب والأمنة في الاستخدام .
  7. تدريب الطالب على تنمية التفاعل الاجتماعي والعمل على تحسين التواصل من خلال المشاركة مع الطلاب في الصف والجلوس داخل الحلقة والالتزام بالقوانين العامة .
  8. استخدام الوسائل المناسبة له وتوفير الترتيبات والتسهيلات .مثل استخدام الصور والرسوم ولغة الاشارة والتعزيز بالكلمات البسيطة السهلة الواضحة .

الأساليب الخاصة بتعديل السلوك المتبعة مع الطفل :-

  • النمذجة : التعلم بالتقليد    
  • التلقين : باللفظ أو الايماءات والاشارة .
  • التسلسل السلوكي : وصف السلوك الذي سيتم تعلمه ثم تجزئة السلوك حتى نصل إلى السلوك النهائي .
  • التعزيز الايجابي : تعزيز لفظي – مادي والتعزيز المتبع مع الطفل (س) هو بالأشياء التي يُحبها والنشاطات التي يميل لها مثل النشاطات الفنية وتشكيل المعجون والنشاطات الحركية واللعب .
  • يتم تطبيق برنامج تتش للتوحد مع الطفل مع وضع خطة سلوكية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تصنيفات

5.0

تقييم هذا

الإجمالي


أضف تعليق


إجمالي التعليقات (0)

إقرأ العدد الأخير من مجلة نمط


Namat