كبار السن

كبار السن وفيتامين (د)

Suzan Sayegh, MPH/ Health Promotion Researcher
Aspetar
21 نوفمبر, 2016

لا توجد صورة

Click here to read this in English

فيتامين (د) من مجموعة السيكوسترويد التي تذوب في الدهون. يعتبر فيتامين (د) بغاية الاهمية لكل من صحة العظام والأسنان والمفاصل والجهاز العصبي. يعمل الفيتامين (د) على تحسين وظيفة العضلات وكثافة العظام مما يقلل من خطر السقوط.

نقص فيتامين (د) في منطقة الخليج:

يعتبر نقص الفيتامين (د) مشكلة صحية عامة في جميع أنحاء العالم ولدى جميع الفئات العمرية. تعد منطقة الخليج العربي من أعلى معدلات نقص فيتامين (د) في العالم نظرا لانخفاض التعرض لأشعة الشمس وذلك بسبب الطقس الحار وعدم استخدام منتجات الألبان المدعمة وسوء إستخدام مكملات الفيتامين د. تشير دراسات حديثة إلى أن حوالي ۹۰% من السكان في دولة قطر يعانون من نقص في الفيتامين (د).

فيتامين (د) والشيخوخة:

إن الأشخاص الذين يزيد عمرهم عن ٥٠ عاماً، هم الأكثر عرضة لنقص في الفيتامين (د). عند التقدّم في السن، تقل القدرة على توليف الفيتامين (د) من أشعة الشمس. وبالإضافة إلى ذلك، فان معظم كبار السن يمارسون التمارين الرياضية بشكل أفل ونادراَ ما يشاركون في الأنشطة الخارجية. كما يشير الباحثون إلى أن التعرض لأشعة الشمس لمدة ٣٠ دقيقة مرتين في الأسبوع ضرورىة لتوفير كمية كافية من فيتامين (د) في الجسم. يرافق الشيخوخة عادة انخفاض في كتلة العضلات وقوّتها التي قد تؤدي إلى زيادة من خطر السقوط والكسور. وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يتم تعريف السقوط على أنه يلقى الشخص على الأرض لا إرادياً. لذلك، انه من الضروري ان يحافظ كبار السن على قوة العضلات لتجنب السقوط والكسور.  تشير بعض الدراسات إلى أن نقص فيتامين (د) لدى كبار السن قد يؤدي أيضاً الى ضعف في العضلات وكسور في الورك وأمراض القلب والسرطان والسكري والتهاب المفاصل وضعف الصحة.

أنت بحاجة إلى المزيد من فيتامين (د) كلما تقدمت في السن!

مصادر فيتامين(د):

يساعد الفيتامين (د) أيضاً على محاربة العديد من الأمراض؛ الا انه لا يتواجد في العديد من الأطعمة. تعتبر الشمس المصدر الأساسي لفيتامين (د) حيث يتم تصنيعه من خلال الجلد. وتشمل مصادر الفيتامين (د) هي السلمون والتونة والكبد ولحم البقر والجبن وصفار البيض والحليب المدعم والحبوب.

للوقاية من الكسور لدى كبار السن، هناك حاجة إلى توافر مستوى كاف من الفيتامين (د).

هل أجريت مؤخراً فحص لتحديد مستوى فيتامين (د)؟ بادر بالقيام بذلك فى اقرب وقت ممكن...

يجب أن تعرف أنك بحاجة للتشاور مع طبيبك للحصول على وصفة الفيتامين (د) الطبية المناسبة!

تصنيفات

4.3

تقييم هذا

الإجمالي


أضف تعليق


التعليقات ادناه تعبر عن اراء الافراد الشخصية الذين قاموا بنشرها والتي لا تمثل بالضرورة اتجاهاتنا و وجهات نظرنا

إجمالي التعليقات (3)

  • الجسم كاملاً هو الافضل .. حتى تتم الاستفادة الكاملة من اشعة الشمس

    نُشر بواسطة Nathan Nathan on ديسمبر 14, 2016 10:59 ص الإبلاغ عن إساءة
  • الجسم كاملاً هو الافضل .. حتى تتم الاستفادة الكاملة من اشعة الشمس

    نُشر بواسطة anonymous user on ديسمبر 14, 2016 08:57 ص الإبلاغ عن إساءة
  • هل يجب ان يتعرض جسمي كاملا لاشعة الشمس ام اجزاء معينه تكفي امل التوضيح

    نُشر بواسطة anonymous user on ديسمبر 07, 2016 02:45 م الإبلاغ عن إساءة

إقرأ العدد الأخير من مجلة نمط


Namat