كبار السن

ارشادات علاج طبيعي لكبار السن

ندى بوبكر بن عامر/ أخصائية العلاج الطبيعي
المؤسسة القطرية لرعاية المسنين - إحسان
10 يناير, 2017

لا توجد صورة

Click here to read this in English

من أساسيات تخصص العلاج الطبيعي تقديم الإرشادات والنصائح اللازمة للمحافظة على سلامة المفاصل والعضلات والعظام والصحة بشكل عام.

العديد من الدراسات تشير الى ان الضغوطات النفسية والتوتر تؤثر على قدرات العقل وتقلل من كفائته وبسبب التقدم في السن تنكمش الخلايا العصبية في المخ وتقلل من كفائتها ايضا مما يؤدي الى العديد من المشاكل الذهنية مثل النسيان وضعف التركيز وصعوبة في اتخاذ القرار بالإضافة الى تغيرات سلوكية مثل العصبية المفرطة والإنطواء واختلاق المشاكل. {ثلاث حلول سريعة: القراءة - الرياضة -  شرب الماء}.

هناك جزء من المخ يتحكم في الوظائف العقلية التي تضم عمليات الذاكرة واتخاذ القرار لذلك إذا كنت تقع كثيرًا تحت غضب شديد حاول أن تتعامل معه بطريقة صحية عن طريق تمارين الاسترخاء والتأمل "تعلم تمارين التنفس".

اللياقة البدنية واللياقة الذهنية هما وجهان لعملة واحدة ، الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم لا يعانون من تراجع في قدراتهم العقلية عند بلوغهم السبعينات والثمانينات من عمرهم "حافظ على لياقتك".

زيادة النشاط اليومي عن طريق دفع عربة التسوق في البقالة أو عن طريق استعمال السلالم بدلا من المصاعد، يعتبر وسيلة جيدة لممارسة الرياضة  "لا للخمول نعم للحركة".

الحفاظ على الأنشطة الجسدية بشكل يومي شئ مهم لتنشيط الذاكرة فهي المفتاح للحفاظ على وظيفة الإدراك "كن نشيطا".

من الأسباب المؤدية لوقوع كبار السن ، مشاكل في الرؤية وضعف في عضلة الساق ومشاكل في التوازن "تابع طبيبك".

لحماية المسن من السقوط في البيت لاقدر الله، التاكد من سلامة النظر وتوفير إضاءة جيدة للسلالم ولبس أحذية مضادة للإنزلاق ولصق حواف السجاجيد بواسطة لاصق عريض "الوقاية خير من العلاج".

عند السقوط أو الارتطام بشيء قوي لا قدر الله والشعور بالألم وعدم القدرة على الحركة فيجب عمل صورة أشعة لاستبعاد الكسور "احرص على المتابعة".

هناك ترابط بين مجموعات معينة في الجسم ، اذا حدث خلل في منطقة اصيبت المنطقة الأخرى بالخلل لذا 90% من مناطق الألم ليست منطقة الخلل الحقيقية "الفحوصات دليلك".

اذا كانت قدميك تؤلمانك وتحس بالتعب وتشعر بالبرودة عند لمسها، قم بتغطيسها في ماء دافئ لإراحتها والشعور بالاسترخاء "طبب نفسك".

تجنب حمل الاشياء الثقيلة ، تجنب الحركات السريعة والمفاجئة ،تجنب انحناء الظهر والالتفاف في نفس الوقت "حافظ على ظهرك".

اذا نمت على ظهرك ، ضع مخدة تحت ركبتيك .. اذا نمت على جنبك ، ضع مخدة بين ركبتيك "نم وأنت مرتاح".

من مصادر الحرارة، الكمادات الساخنة،الكمادات الكهربائية،الكمادات التي يتم تسخينها في المايكرويف، الاسترخاء في حوض حمام دافئ "اختر ما يريحك".

التهاب مفصل الركبة والفخذ ووجود خشونة بالركبة والظهرمن اسباب صعوبة المشي لدى كبار السن "تجنب معاناتك".

فوائد النشاط الجسماني تتناسب عكسيا مع احتمال الإصابة بأمراض القلب فكلما كنت اكثر نشاطا وحركة قلت مخاطر الإصابة "صحتك في حركتك".

من اكثر الرياضات التي تخلق مقاومة كافية وتزيد من كثافة العظام وتنشط الذاكرة هي رياضة المشي "فحافظ عليها".

يعتبر المشي في الماء طريقة ممتازة لكبار السن وخاصة لو كنت تعاني من احتكاك في الركب "يؤدي الماء لتخفيف الوزن الذى تحمله الركب بنسبة 75%".

قم بتنويع التمارين الرياضية التي تقوم بممارستها وقلل وقتها حتى لا تشعر بالملل من تكرار نفس التمارين ولوقت طويل "استعن بمن يفيدك".

الجلوس على كرسي فيه ساند للظهر واليدين بحيث يكون وزن اليدين على المسند لا على الفقرات العنقية  لان كثر الحمل على الفقرات العنقية يسبب في خشونة الفقرات "تجنب المعاناة".

لا يفضل استخدام طوق الرقبة او حزام الظهر لمدة طويلة وذلك لتجنب ضعف العضلات وتيبس في مفاصل الفقرات "ثقف نفسك".

تسمى العضلات الجانبية للرقبة بعضلات المشاعر والاحاسيس ،لأنها تتأثروتتشنج بسبب الزعل والتوترمما تسبب في تيبس وتشنج الرقبة عند التعرض للضغوط النفسية "توكل على الكريم".

تقلص العضلات الصغيرة والموجودة بين الضلوع في القفص الصدرى ينتج عنها ألم اثناء أخذ نفس عميق او اثناء رفع الذراع لأعلى ويسبب صعوبة في التنفس مع تعكر المزاج "حافظ على تمارين الإطالة والتمديد".

لا يجوز استخدام الكمادات الكهربائية على المناطق التي بها تنميل أو وخز تجنباً للحروق "سلامتك تهمنا".

تجنبك الوزن الزائد ، يجنبك الكثير من ألام ومشاكل المفاصل والعضلات والعظام "صحتك أمانة فحافظ عليها".

اذا كان لديك خلل في التوازن فحافظ على أداء تمارين تقوية العضلات المسؤولة على التوازن للحد من مخاطر السقوط "حماكم الله".

تجنب استخدام الكمادات الحارة بعد الإصابة مباشرة وخاصة عند وجود تورم وانتفاخ واستخدم الكمادات الباردة "كن طبيب نفسك".                       

استخدم كرسياً ذو ظهر قابل للتعديل ومسند للرأس وقاعدة للقدمين عند مشاهدة التلفاز او قراءة الجرائد والمجلات "تمتع وارتاح".

اطلب المساعدة عند حمل شئ ثقيل الوزن ويتطلب حمله جهد كبيرا "ارفق بنفسك".

الخمول وقلة الحركة يؤدي الى ضعف العضلات ويزيد من خطر الإصابة بالسمنة والجلطات "حفظكم الله".

"حافظ على وزنك .. حافظ على استقامة ظهرك .. حافظ على لياقتك  

حافظ على نشاطك .. ثقف نفسك .. كن مع الله .. تعش بصحة وسلام"

تصنيفات

3.4

تقييم هذا

الإجمالي


أضف تعليق


إجمالي التعليقات (0)

إقرأ العدد الأخير من مجلة نمط


Namat