النشاط البدني

النشاط البدني والمؤشرات الحيوية

د. أحمد الحمداني/ احتصاصي طب عام
سبيتار
31 يناير, 2017

لا توجد صورة

Click here to read this in English

ما هو النشاط البدني  ؟

النشاط البدني هو أي نشاط أو حركة نقوم بها حيث تجعلنا نتنفس بصعوبة أكثر، وتجعل قلبنا ينبض أسرع. تقديم النوعية العالية من الرعاية الصحية مثل العلاج الطبيعي المناسب أو العلاج بالتمرينات الرياضية، ويكون عندما يسألك مقدم الرعاية الصحية عن مستوى النشاط البدني الخاص بك، وحيث أن النشاط البدني جزء أساسي لقياس صحة الفرد من الناحية  الجسمية والنفسية.

 لماذا النشاط البدني مهم ؟

النشاط البدني هو أفضل وسيلة لجعل كل إنسان يتمتع بصحة جيدة. وهو حماية لأجسادنا من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة والخطيرة مثل مرض السكري، ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والموت المفاجئ، والاكتئاب وأمراض السرطان مثل سرطان القولون والثدي .

وفي الوقت نفسه، فإن النشاط البدني واحدة من أكثر المساهمين في الوقاية من الأمراض المزمنة، ويساهم أيضا في علاجها و السيطرة عليها. وكما ذكر في توصية منظمة الصحة العالمية في دليل النشاط البدني من أجل الصحة، على أن النشاط البدني المنتظم يساهم وبشكل أساسي في الوقاية الأولية من الأمراض المزمنة. و قد ذكر أيضا في كتاب المبادئ التوجيهي للنشاط البدني لدولة قطر على أهمية الحد الأدنى من شدة  النشاط البدني حيث تتراوح  بين ممارسة الشدة المعتدلة أو القوية للنشاط للحفاظ على الصحة و الوقاية من الأمراض .

لماذا أصبح النشاط البدني أحد القياسات الحيوية ؟

إن السؤال عن النشاط البدني وجعله أحد أهم القياسات الحيوية كما هي القياسات الاخرى  مثل قياس ضغط الدم و قياس درجة حرارة الجسم وحساب معدل ضربات القلب والباقي من القياسات الحيوية الأخرى للجسم. من المهم لكل فرد  أن يصل لتحقيق الحد الأدنى المطلوب من النشاط البدني للحفاظ على صحة الجسم، ومنع الأمراض والسيطرة على الأمراض اذا كان الجسم مصاب بها أيضا.

ما هو مقدار الحد الادنى الطبيعي لقياس النشاط البدني ( PAVS )  ؟

وفقا للمعايير العالمية والمحلية، فإن الحد الأدنى الموصى به من النشاط البدني هو 30 دقيقة على الأقل يوميا ويمكن القيام بذلك على فترة واحدة متصلة أو تقسمها على 3 فترات كل واحدة منها 10 دقائق باليوم الواحد، وعلى سبيل المثال، فإن ممارسة المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات وأي نشاط بدني آخر أو أي رياضة كنت تفضلها. ويكون مجموعها 150 دقيقة من النشاط البدني موزعة على 5 أيام أسبوعيا. وكما يمكن زيادتها وفقا لهدفنا الشخصي من النشاط البدني (مثلا لإنقاص الوزن ، يمكن تمديد مجموع دقائق النشاط الأسبوعية إلى 300 دقيقة أسبوعيا).

ويمكن ان  يقاس  النشاط البدني بالمعادلة التالية ،

تصنيفات

3.0

تقييم هذا

الإجمالي


أضف تعليق


إجمالي التعليقات (0)

إقرأ العدد الأخير من مجلة نمط


Namat