النشاط البدني

تقييم ما قبل المشاركة للرياضيين ذوي الاحتياجات الخاصة

نيلي خليل/ رئيس قسم التمريض لفحص الرياضين
سبيتار
07 فبراير, 2017

لا توجد صورة

Click here to read this in English

 

المشاركة في الألعاب الرياضية أصبح متاحاً بصورة أكبر للأفراد الذين يعانون من الإعاقة الجسدية والاحتياجات الخاصة. المشاركة الرياضية لها نفس الفائدة للرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة، كما هي للرياضيين دون احتياجات خاصة. هذه الفوائد عديدة وتشمل: تقوية العضلات، تحسين وظيفة القلب والأوعية الدموية وكذلك خفض القلق وتحسين احترام الذات. وعلاوة على ذلك هناك مزايا إضافية للرياضي من ذوي الاحتياجات الخاصة  مثل التقليل من التعرض للإلتهابات وقرحة الضغط.

التقييم قبل المشاركة

يعتبر التقييم قبل المشاركة ذو فائدة خاصة  لذوي الاحتياجات الخاصة و هو فرصة لتعزيز صحتهم وسلامتهم سواء في مجال التدريب والمنافسة. والهدف من إجراء تقييم ما قبل المشاركة للرياضيين هو ضمان  تمتعهم باللياقة الطبية للمشاركة في رياضتهم المختارة وتحديد أي من عوامل الخطر التي تجعلهم عرضة للإصابة أو المرض. ومن ثم يجب على الأطباء أن يكونوا على علم من المشاكل الشائعة التي قد تترافق مع الإعاقة من أجل تحديد الحالات الغير طبيعية والتعامل معها وفقا لذلك. خلال تقييم ما قبل المشاركة، يقوم الطبيب بمراجعة التاريخ الصحي للرياضي واستكمال التقييم البدني الشامل وأداء اختبار محدد عند اللزوم.

التاريخ الطبي:

يجب إستكمال التاريخ الطبي بواسطة الرياضي نفسه إن أمكن، أو آباؤهم / الوصي الذين هم على دراية بالتاريخ الطبي للرياضي. إن تحديد نوع وسبب الإعاقة، فضلا عن تقييم مستوى الاستقلالية لدى الرياضى أمر ضروري. يتضمن التاريخ الطبي ملخص مفصل من الإصابات السابقة والأمراض الطبية.

الفحص البدني:

يشمل الفحص البدني للرياضي من ذوي الاحتياجات الخاصة على جميع مكونات فحص الرياضيين دون إعاقة. ومع ذلك، ينبغي إيلاء اهتمام خاص  إلى الأجزاء أدناه:

  • تقييم  النظام البصري والتأكد من عدم وجود ضعف حاد في البصر.
  • القلب والأوعية الدموية: مثل أمراض القلب الخلقية
  • الجلدية: للتأكد من عدم وجود لقرحة الضغط  على سبيل المثال.
  • العضلات والعظام: -من بينها مجموعة محدودة من الحركة.

فحوصات إضافية:

قد يلزم إجراء مزيد من الفحوصات لتحديد الأهلية للمشاركة الرياضية مثل: رسم القلب،  تصوير صوتي للقلب ، واختبارات النظر، وظائف الرئة والتصوير الشعاعي. هذه القائمة يمكن ان تزيد وفقاً  للاحتياجات الفردية.قد يكون مطلوبا معدات خاصة لتقييم رياضي ذوي الاحتياجات الخاصة مثل كرسي مقياس الوزن   للرياضي الذي يعاني من الشلل النصفي.

الشهادة الطبية:

يجب إتباع نفس المبادئ لتحرير الشهادة الطبية للمشاركة في الألعاب الرياضية للرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة و تلك المستخدمة بالنسبة للرياضيين دون إعاقة ويعتمد نتائج التقييم على نوع الرياضة التي يرغب اللاعب في المشاركة فيها. كما يجب إتباع  نهج التخصصات المتعددة لتحديد أهلية ممارسة الرياضة للرياضي ذوي الاحتياجات الخاصة  مثل أخصائى العلاج الطبيعي والجراحين وأخصائى القلب وعلماء النفس.قد يتم إعطاء الشهادة للرياضيين من ذوي الإعاقة بصفة مؤقتة لحين الانتهاء بنجاح من إجراء بعض  الفحوصات والعلاج أو الاختبار. نادرا ما  قد يكون الرياضيين غير مؤهلين تماما من المشاركة.

تصنيفات

0.0

تقييم هذا

الإجمالي


أضف تعليق


إجمالي التعليقات (0)

إقرأ العدد الأخير من مجلة نمط


Namat