النشاط البدني

الأحذية الرياضية والنشاط البدني

كين فان السونوي/ اخصائي طب الأقدام الرياضي
سبيتار
10 أبريل, 2017

لا توجد صورة

Click here to read this in English

مع اقتراب يوم الرياضة الوطني للعام 2017، يستعد الجميع للمشاركة في الأنشطة الرياضية المختلفة مع زملائهم وأسرهم. ويعد المشي من أبسط الأنشطة الرياضية وأكثرها أماناً، كما أنه من الأشياء الجميلة للغاية التي يمكن ممارستها في الأشهر الباردة من السنة. ويحتاج المشي فقط الحذاء الرياضي المناسب. وإذا كنت ترغب في معرفة ما يفضل ارتداؤه أثناء المشي: هل هو الخُف (الشبشب) التقليدي أم الحذاء الرياضي ؟ فإن هذا المقال سوف يساعدك في معرفة الإجابة.

حينما تمشي فإن القدمين تتحمل وزن جسمك بالكامل في كل خطوة تمشيها، وعليه فإن من يمشي مسافة 5 كيلومترات يقطع 10 آلاف خطوة في المتوسط، وإذا كان وزن الشخص 80 كجم، فإن القدم تقاوم حملاً متراكماً يبلغ حوالي 400 طن، وهو ما يعادل وزن 120 سيارة تويوتا لاند كروزر لكل قدم. لذلك فإن قدميك وساقيك بحاجة إلى أحذية مناسبة تمكنهم من تحمل هذا العبء الثقيل.

تستقبل عيادة علاج طب الأقدام في مركز سبيتار العديد من الأشخاص المحالين من عيادة "طب التمارين"، ومعظمهم يتطلع  للحصول على أسلوب حياة أكثر صحة من خلال التمارين التي تتجاوز أنشطة الحياة اليومية رغبة في تحسين لياقتهم البدنية وحالتهم الصحية والمحافظة عليها، بحيث يصبحون أكثر نشاطاً، لذلك فإن العلاج الأول الذي نقدمه لهؤلاء هو مساعدتهم في العثور على الحذاء الرياضي المناسب.

معظم الأشخاص الذين يزورون العيادة يرتدون أحذية مرنة للغاية لا تمثل سوى نوع واحد من بين مجموعة واسعة من الأحذية المتوفرة في المتاجر الرياضية. وعادة ما يبني هؤلاء اختيارهم على جانب واحد من الراحة، ألا وهو "الليونة". وينتج كل مصنع أحذية رياضية مجموعة واسعة من الأحذية لجميع أنواع الأقدام المختلفة، وننصحك أن تبحث عن حذاء جيد يتناسب مع قدمك من حيث الطول والعرض، فهذا يعد نقطة انطلاق جيدة.

هذه الأحذية مزودة بجدار متين للكعب، ويُقصد به الجزء الذي يحيط بعقب القدم من الخلف ومن الجانبين. وبالإضافة إلى ذلك، فإنك حين ترفع الحذاء باستخدام عقب القدم والأصابع مع ثني الأصابع للأعلى، يجب ألا ينثني الحذاء في المنتصف عشوائياً، بل يجب ألا ينثني إلا عند انثناء أصابع القدم. أما الأحذية التي تنثني بسهولة في المنتصف فإنها أقل وقاية للقدم أثناء المشي. وأخيراً يجب أن تكون الأحذية الداعمة الجيدة مزودة بأربطة لتهيئة الحذاء على شكل القدم عند ربطها.

يهدف يوم الرياضة الوطني لمنح الجميع فرصة للتمتع بفوائد النشاط البدني. وتُثبت التجارب أن من يرتدون أحذية رياضية مناسبة وداعمة مثل هذه أثناء نشاطهم البدني، يسيرون على نحو أفضل وأطول مع إحساس بتعب أقل. لذا ننصحك إذا أردت شراء حذاء رياضي جديد، أن تجربه أولاً لمعرفة ما إذا كان سيساعدك على الاستمتاع بممارسة الرياضة أم لا.

تصنيفات

0.0

تقييم هذا

الإجمالي


أضف تعليق


إجمالي التعليقات (0)

إقرأ العدد الأخير من مجلة نمط


Namat