الرعاية بالوزن

الحفاظ على وزن صحي للجسم - التوازن الصحي

مرسيا والت/ مثقفة بدنية
سبيتار
08 مايو, 2017

لا توجد صورة

Click here to read this in English

الحفاظ على وزن صحي وممارسة النشاط البدني بانتظام أمر ضروري لصحة أفضل. السمنة وزيادة الوزن تعتبر من  المخاوف الصحية الخطيرة التي تؤثر علي نسب كبيرة من السكان. إن وباء السمنة اليوم يمكن ارجاعه الى خلل في السعرات الحرارية المستهلكة (ما نأكله) والسعرات الحرارية التي إستهلكت من خلال النشاط البدني. وتشير البحوث أن قلة النشاط البدني وزيادة وقت الجلوس يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وبالتالي زيادة

في الوفيات.

الطريقة المثلى لفقدان الوزن

الطريقة المثلى لفقدان الوزن تعتمد في الاساس علي تغيير نمط حياتك،  أكثر من إتباعك نظام غذائي صارم. ووفقا للدكتور جيمس هيل من جامعة كولورادو يرى من الضروري معرفة التفاعل بين السعرات الحرارية المدخلة (ما نتناوله)  وبين السعرات الحرارية المستهلكة و وزن الجسم. يتأثر الوزن عن طريق التغييرات في السعرات الحرارية المستهلكة في مقابل السعرات الحرارية الداخلة للجسم. ويذكر  الدكتور جيمس أن زيادة الوزن يمكن الوقاية منها من خلال تحقيق التوازن بين الطاقة المستهلكة في مقابل الطاقة المكتسبة. إذا كنت ترغب في فقدان الوزن تحتاج إلى زيادة كمية الطاقة التي يحتاجها جسمك من خلال ممارسة التمارين أكثر وتحتاج أيضا إلى تقليل الطاقة المكتسبة عن طريق الحد من تناول الغذاء الغني بالسعرات الحرارية.

النشاط البدني

إن ممارسة النشاط البدني بانتظام يزيد من فرص حياة أطول وأكثر صحة. وفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن على البالغين الأصحاء ممارسة النشاط البدني المعتدل لما لا يقل عن 150 دقيقة في الأسبوع. وقد ثبت أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمر مهم لصحة القلب والرئتين والأوعية الدموية. مهما كان عمرك يمكنك الاستفادة من النشاط البدني للحفاظ على وزن صحي.

حساب السعرات الحرارية

إن اختيار نظام غذائي غني بالمغذيات، ومنخفض السعرات الحرارية والذي يعتمد على الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهن والألبان قليلة الدسم هو أمر مهم للغاية وضروري. يجب علينا التفكير دائماً  في محتوى السعرات الحرارية في الطعام والشراب. عند التفكير في وزن صحي، فإن أي سعرة حرارية يمكن أن تكون لها أثر كبير، لذا يجب الأخذ في الإعتبار خيارات النظام الغذائي المتوازن الذي يحافظ على السعرات الحرارية المكتسبة والمستهلكة.

نصائح بسيطة

التغييرات الصغيرة: أبدأ في إتباع عادات جديدة، تحرك كثيرا، و قلل من أوقات جلوسك.

• أحجام الوجبات: تحقق من أحجام وجباتك اليومية، وتحكم بمعدل السعرات الحرارية التي تتناولها.

أنواع الغذاء: تجنب الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من الدهون والسكر.

حافظ على أهدافك الصحية: قم بتسجيل الغذاء الذي تتناوله وكذلك النشاط البدني وقم بإجراء تغييرات صغيرة وفقا لذلك والتي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على مر الزمن.

تحقق من السعرات الحرارية: يجب الموازنة في السعرات الحرارية لتحقيق وزن مستقر للجسم.

• الحفاظ على الحركة: من المستحسن أن تقوم بالنشاط البدني لمدة 30 دقيقة على الأقل 5 أيام في الأسبوع.

فكر: فكر في ما تأكله واتخذ خطوات صغيرة لممارسة النشاط البدني

أخيرا:

ينبغي عليك أن تعرف أن نمط الحياة الصحي لا يعني الانضمام إلى نادي رياضي أو إتباع نظام غذائي، بل هو اتخاذ خطوات معقولة نحو أهداف قابلة للتحقيق.

تصنيفات

1.0

تقييم هذا

الإجمالي


أضف تعليق


إجمالي التعليقات (0)

إقرأ العدد الأخير من مجلة نمط


Namat