النشاط البدني

من الخمول إلى النشاط في شهر رمضان

د. عزالدين ابراهيم/ رئيس قسم صحة المجتمع
سبيتار
21 يونيو, 2017

لا توجد صورة

Click here to read this in English

الأنشطة التي لا تستهلك طاقة الجسم بمعدلات أعلى من مستوى الراحة، تسمى بالخمول لأنها لا تتطلب أي جهد أو حركة لعضلات الجسم. هذه الأنشطة تشمل الجلوس والإستلقاء أوالنوم. وفي الغالب ترتبط بمشاهدة التلفزيون وإستخدام الكمبيوتر والدردشة أو القراءة.

وتشير الأدلة العلمية إلى تزايد الإهتمام بمخاطر الخمول. وقد تركزت معظم هذه البحوث على العلاقة بين السلوك الخامل وزيادة الوزن والسمنة، إلا أن بعض الباحثين قد أشاروا إلى وجود علاقة بين الخمول وكل مسببات الوفيات والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان والخلل الأيضي. 

وتتأثر سلوكيات الخمول لدى البالغين بعوامل متعددة مثل العمر والجنس والحالة الإجتماعية الإقتصادية ونوع المهنة بالإضافة إلى حجم الجسم والبيئة المحيطة. إلا أن هذه العلاقات لا ترتبط بمستوى النشاط البدني للفرد. على سبيل المثال، فإن تمضية ساعات طويلة فى حالة الخمول قد يزيد من خطر حصول بعض المشاكل الصحية حتى لدى الأفراد الذين يستوفون مستويات النشاط البدني الموصى بها.

وقد أوضحت نتائج المسح الوطني (2012) أن ثلثي البالغين في دولة قطر يقضون أكثر من ساعتين يومياً في مشاهدة التلفزيون وإستخدام الكمبيوتر. فتسلط هذه البيانات الضوء على التوجه المتزايد نحو سلوكيات الخمول التي لوحظت بوضوح خلال شهر رمضان المبارك؛ حيث يتغير نمط حياة الأفراد تماماً من نشط إلى أقل نشاطاً أو الخمول، وهذا ما يختلف تماماً عن المماراسات التي كانت السائدة في الأجيال الإسلامية السابقة.

وعن أبو هريرة (رضي الله عنه)، قال: قال رسول الله (ﷺ) "المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفى كل خير". وهذا يعني أن المسلم النشط والقوي يكون دائماً أداءه أفضل من الخامل أوالأقل نشاطاً.

لذلك دعونا نغتنم الفرصة خلال شهر رمضان المبارك ونجعله، بالاضافة إلى الحياة الروحانية والعبادة، موسماً لاعتماد نمط حياة أكثر حركة وتجنب الخمول طيلة هذا الشهر الفضيل!

يمكنك الإطلاع على النصائح البسيطة التالية التى قد تساعدك فى إحداث تغيير كبير:

  1. تجنب الجلوس لفترات طويلة أمام الشاشات
  • البيت: إحرص على أخذ استراحة كل ساعة إذا كنت تشاهد التلفزيون أو تستخدم الهاتف
  • العمل: أحرص على المشي بضع خطوات بعيداً من الطاولة و شاشة الكمبيوتر في فترات منتظمة.
  1.  الوقوف بدلاً من الجلوس، عند الإمكان
  • البيت: حاول الوقوف لفترات قصيرة أثناء مشاهدة التلفزيون، أو قراءة القرآن الكريم، أو أثناء التحدث على الهاتف.
  • العمل: حاول الوقوف في مكتبك أو الاجتماعات، أو أثناءالتحدث على الهاتف.
  1.  اتخاذ خطوات قليلة والمشي
  • فى البيت: حاول المشي داخل المنزل أو إلى المسجد.
  • فى العمل: حاول إيقاف سيارتك بعيدا عن مكان عملك واتخاذ المزيد من الخطوات أو المشي إلى الزملاء بدلاً من التواصل معهم عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف.
  1.  ضع خطة لحياة نشطة
  • لممارسة رياضة المشي أو الإشتراك في حصص التمارين الرياضية مساءً.
  • للذهاب في نزهة مع العائلة بصورة منتظمة إلى أقرب حديقة.
  1. تحديد فترة زمنية للخمول
  • الحد من مشاهدة التلفزيون إلى ساعة واحدة فقط مساءً
  • الإمتناع عن قراءة رسائل البريد الإلكتروني أو إستخدام الإنترنت لفترة معينة خلال اليوم.من الرائع أن يشارك جميع أفراد الأسرة في تطبيق هذه القواعد واعتمادها كنمط حياة صحي!

تصنيفات

0.0

تقييم هذا

الإجمالي


أضف تعليق


إجمالي التعليقات (0)

إقرأ العدد الأخير من مجلة نمط


Namat