الرعاية بالوزن

زيادة الوزن وأنماط الحياة الصحية

دانيلا صالح خضير/ مثقفة ومدربة بدنية
سبيتار
11 يوليو, 2017

لا توجد صورة

Click here to read this in English

الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة فى صراع دائم مع التصورات المتباينة بشأن مظهرهم. وفى كثير من الأحيان ربما يكون هذا هو السبب الذي من أجله يبادر الشخص لإنقاص وزنه لكي يبدو أفضل ويستطيع العثور بسهولة على  مقاسات الملابس المفضلة لديه. ويروج المجتمع اليوم من خلال العديد من القنوات (مجلات الموضة، والبرامج التلفزيونية) للنماذج صغيرة الحجم والتي يصعب تحقيقها بالنسبة لشخص عادي. لذلك، فإن العديد من السيدات والأجيال الشابة من الإناث يتضورون جوعاً حتى يصلوا  لمثل صور مجلات الموضة. 

إن زيادة الوزن ترتبط ببعض المشاكل الصحية مثل مرض السكري، هشاشة العظام، ارتفاع ضغط الدم، وتوقف التنفس أثناء النوم، وما إلى ذلك. فمن الضرورى إنقاص الوزن لتحسين الصحة والوقاية من هذه الأمراض.

 يعانى بعض الأشخاص من السمنة المفرطة بسبب ولعهم بتناول المزيد من الطعام / السعرات الحرارية التى لا يمكن أن تحرق بواسطة أجسادهم. هناك أيضاً حالات لأطفال يعانون من زيادة الوزن أو السمنة نتيجة تشجيع أسرهم للإفراط في تناول الطعام.

وترتبط زيادة الوزن غالباً بالأشخاص الذين يتناولون طعامهم وهم في حالة نفسية سيئة أو الأشخاص الذين تمنعهم مشاغلهم من ممارسة التمارين الرياضية ومعرضون بشكل دائم لضغوط الحياة. واكتشف الباحثون أن التغيرات في الجسم الناتجة عن التوتر مثل ارتفاع مستوى الكولسترول تؤدي إلى مقاومة الأنسولين واكتساب المزيد من الوزن.

من الطبيعى أن يزيد الوزن عند بعض الأمهات حديثي الولادة بعد الحمل. ويبدو أن فقدان الوزن بعد الولادة أمراً صعباً، ولكنه يحتاج إلى قليل من الصبر و الالتزام. ويجب التذكير بعدم  البدء مباشرة بعد الولادة؛ لأن الجسم يحتاج إلى وقت للتعافى. كما أن الجسم يحتاج إلى مدة تصل إلى 12 أسبوع من الراحة قبل اتباع نظام غذائى.

ومن أسباب زيادة الوزن أيضاً وجود نقص في المغنيسيوم أو الحديد أو فيتامين (د)، يؤدي إلى ضرر في الجهاز المناعي وانخفاض مستويات الطاقة وبطء في عملية التمثيل الغذائي وعدم حرق الطعام، مما يؤدي  إلى زيادة الوزن. لذا ينبغى تناول الخضروات الورقية الخضراء والكبد لزيادة مستويات الحديد، وكذلك يجب تناول  اللوز و الجوز  لتعزيز مستويات المغنيسيوم وشرب الحليب أو التعرض للشمس لتعزيز مستويات فيتامين "د".

قصور الغدة الدرقية من أسباب زيادة الوزن، فإذا كانت الغدة الدرقية لا تقوم بإفراز هرمون الغدة الدرقية بالقدر الكاف فربما تشعر بالتعب والضعف والبرد، وأيضا زيادة الوزن. فنقص إفراز هرمون الغدة الدرقية يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي وبالتالي زيادة الوزن.

نحن ندرك حقيقة أن لدينا مشكلة مهما كانت الأسباب المذكورة آنفاً ومدى مطابقتها لحالتنا الصحية. وإذا كانت هناك وصفة سحرية من شأنها أن تساعدك على أن تصبح أكثر سعادة فهى كالتالي: النشاط البدني + التغذية الصحية= التوازن! نعم، هذه معادلة بسيطة، وأنت تعرف ذلك تماماً.

البعض منكم سيقول لي وإن كنت لا ترغب في ممارسة الرياضة. وأنا أفهم ذلك، وسؤالي لك هو: أليست هى الرياضة التى تستمتع بمشاهدة الآخرين يمارسونها على شاشة التلفزيون؟ ربما، كرة القدم، المشي، الركض، كرة السلة، التمارين الرياضية، أوالسباحة ... حسناً قد يكون ذلك نقطة البداية في اختيارك لأداء شيء يبدو جذاباً بالنسبة لك. جرب هذه الرياضة و قد تجد نفسك سعيداً جداً وسوف تحقق نتائج أفضل مع مرور الوقت.

فالمبادئ التوجيهية للنشاط البدني فى دولة قطر تشجع المبتدئين على ممارسة تمرينات معتدلة الوتيرة لمدة 30 دقيقة على الأقل 5 أيام في الأسبوع. تذكر، هذه ليست خطة قصيرة المدى، وانما يجب أن يكون نمط حياتك الجديدة التي سوف تساعدك على فقدان الوزن دون الذى يؤرقك، وسوف يؤدى ذلك للوقاية من الكثير من المشاكل الصحية.

إذا قررت المواظبة على النشاط البدني بانتظام يجب عليك تجنب تناول الأطعمة غير الصحية. ففي جميع حالات زيادة الوزن أو السمنة تقريباً تنتج من تناول السعرات الحرارية أكثر من اللازم والتى لا يستطيع الجسم حرقها، لذلك يجب عدم الأكل أكثر مما تحتاج. أنت الوحيد الذي يمكن أن يقرر إذا كنت حقاً تحتاج لتناول الطعام أم لا، لذا يرجى الاستماع لحاجة جسمك. يجب القيام بخيارات صحية والحصول على اقتراحات شخصية من أخصائي التغذية.

لقد تحقق التوازن الآن! فهنيئاً لك الحصول على نمط حياة صحية نشطة، وأنا متأكد من أنك سوف تكون قريباً مصدر إلهام للآخرين للبدء في استخدام "الوصفة السحرية"!

تصنيفات

0.0

تقييم هذا

الإجمالي


أضف تعليق


إجمالي التعليقات (0)

إقرأ العدد الأخير من مجلة نمط


Namat