إدارة الأمراض

هشاشة العظام: علاج المرض الغامض بممارسة الرياضة

Anastasios Rodis/ Exercise Physiologist
Aspetar
18 يوليو, 2017

لا توجد صورة

Click here to read this in English

هشاشة العظام هو الاضطراب العظمي الذي يتسبب بضعف العظام وزيادة فرصة تعرضها للكسور بمجرد الانحناء أو القيام بأي حركات اعتيادية غير مُجهدة للعظم. وتشيع الكسور المرتبطة بهشاشة العظام في الورك  والمرفق والعمود الفقري عند السيدات اللواتي تزيد أعمارهم عن 50 عاماً .وفي حالة الهشاشة تزداد الفراغات بين الخلايا العظمية مما يؤدي لضعف قوة العظام وكثافتها ويعرضها للكسر بسرعة أكبر.

هناك عوامل قد تزيد من احتمال الاصابة بالمرض منها:

  • عدم كفاية الكالسيوم وفيتامين دي فى الوجبات اليومية.
  • التدخين والمشروبات التي تحتوي على الكافيين وشرب الكحول.
  • الافتقار إلى النشاط البدني وعدم ممارسة الرياضة.
  • تناول أدوية معينة مثل السترويدات ومضادات التشنج، وكذلك ازدياد نشاط الغدة الدرقية.
  • العوامل الوراثية مثل إصابة أحد أفراد العائلة بهشاشة العظام.
  • الدخول المبكر فى سن اليأس أو استئصال المبيضين.

ترتبط آلام المفاصل بشكل قوي مع وزن الجسم

هشاشة العظام هو اضطراب المفاصل الأكثر شيوعاً مع أعراض في اليدين والركبتين والوركين والظهر والرقبة. ومن غير الواضح بالتحديد كيف يزيد الوزن مع هشاشة العظام. ولكن من الواضح أن زيادة الوزن تزيد الحمل على المفاصل مثل الركبة، الأمر الذي يزيد من التوتر ويمكن أن يعجل في انهيار الغضروف. على سبيل المثال، تشير التقديرات إلى أن قوة مؤلفة من نحو 3-6 مرات وزن جسد الإنسان تضغط على الركبة أثناء المشي. وزيادة وزن الجسم يزيد من تأثير هذه القوة. ومع ذلك، فإن زيادة الوزن ترتبط بإرتفاع معدلات هشاشة عظام اليد كما أظهرت  بعض الدراسات، مما يشير إلى تدخل أحد العوامل النظامية المنتشرة كذلك.

المبادئ التوجيهية الجديدة لعلاج هشاشة العظام وفق أبحاث الجمعية الدولية لأبحاث هشاشة العظام(OARSI) توصي بتغيير نمط الحياة بما يتناسب مع جميع الأفراد ومنها: التمارين الأرضية، إنقاص الوزن، تمارين القوة، التمارين المائية، والمعالجة الذاتية والتعليم. ولمعالجة زيادة الوزن، فقد أوصت المبادئ التوجيهية لتحقيق فقدان الوزن بنسبة 5٪ خلال فترة 20 أسبوع لتكون فعالة في علاج هشاشة العظام في الركبة.

وأخيراً، فإنه يمكن التأكيد بأن النشاط البدني ونمط الحياة الصحي، وإنقاص الوزن الزائد هي مفاتيح رئيسية لتقليل مخاطر أو أعراض هشاشة العظام.

 

تصنيفات

4.0

تقييم هذا

الإجمالي


أضف تعليق


إجمالي التعليقات (0)

إقرأ العدد الأخير من مجلة نمط


Namat