إدارة الأمراض

الممارسات الآمنة خلال مراقبة نسبة الجلوكوز في الدم وحقن الانسولين

د. ستنا الشافي / استشاري ميكروبيولوجي سريري
سبيتار
17 أبريل, 2018

لا توجد صورة

Click here to read this in English

مرض السكري شائع بين السكان في قطر. على هذا النحو فان مراقبة مستويات السكر في الدم في كثير من الأحيان يتم القيام بها في المنزل لتوجيه العلاج للأشخاص الذين يعانون من هذا المرض.
ويمكن مراقبة نسبة الجلوكوز في الدم وحقن الأنسولين بطريقتين: المراقبة الذاتية للسكر في الدم وحقن الأنسولين، حيث يقوم الفرد بجميع الخطوات من الاختبار وحقن الأنسولين بنفسه، أو بواسطة شخص آخر يقوم  بعمل الاختبارات  وحقن المريض بالأنسولين.
فيما يلي توصيات مكافحة العدوى التي يجب إتباعها بواسطة أي شخص يقوم أو يساعد في مراقبة نسبة الجلوكوز في الدم و/ أو حقن الأنسولين والتي يجب مراجعتها للتأكد من أنهم لا يعرضون أنفسهم أو المرضي للخطر.


1. أجهزة وخز الأصبع

كما تسمي بأجهزة الطعن، هي الأجهزة التي تستخدم لوخز الجلد والحصول على قطرات من الدم لفحصها. هناك نوعان رئيسيان من الأجهزة: تلك التي يتم تصميمها لإعادة استخدامها لشخص واحد، وتلك التي يتم التخلص منها وتستخدم مرة واحدة.
إذا تم استخدام الأجهزة القابلة لإعادة الاستخدام، ينبغي أن يكون عن طريق الشخص الذي يقوم باستخدام هذه الأجهزة للرصد الذاتي لمستوى السكر في الدم.
أجهزة الإستعمال لمرة واحدة، هي الأجهزة التي يتم التخلص منها ومنع إعادة الاستخدام من خلال ميزة التعطيل الذاتي. في الحالات التي يتم القيام بمراقبة السكر في الدم عن طريق مساعدة شخص آخر  تستخدم الأجهزة القابلة للتخلص ذات خاصية التعطيل الذاتي.
لا ينبغي إطلاقاً إستخدام أجهزة وخز الأصبع لأكثر من شخص واحد.


2.  أجهزة قياس السكر في الدم:
أجهزة قياس السكر في الدم هي الأجهزة التي تقيس مستويات السكر في الدم.
كلما كان ذلك ممكنا، يجب تعيين أجهزة قياس السكر في الدم لشخص واحد ولا ينبغي أن تكون مشتركة.
إذا لزم أن تكون أجهزة قياس السكر في الدم  مشتركة، يجب تنظيفها وتطهيرها بعد كل استخدام حسب تعليمات الشركة الصانعة وذلك لمنع إنتقال الدم والعوامل المعدية. إذا لم يكن الشركة الصانعة قد حددت كيفية  تنظيف الجهاز وتطهيره لا ينبغي أن يُشارك فيه.
إذا لزم أن تكون أجهزة قياس السكر في الدم  مشتركة مع أكثر من شخص، يجب تنظيفها وتطهيرها بعد كل استخدام.


3.  حقن الأنسولين:
  يمكن حقن الأنسولين باستعمال قلم الأنسولين الذي تم تصميمه لإعادة استخدامه على مريض واحد. ويمكن أيضا أن يتم الحقن باستخدام الإبر والمحاقن بعد وضع المحتويات من قارورة الانسولين.

صممت أقلام الأنسولين أن تكون آمنة لشخص واحد لاستخدام قلم واحد عدة مرات مع إبرة جديدة لكل الحقن.
لا ينبغي إطلاقاً أن تستخدم أقلام الأنسولين لأكثر من شخص واحد.
قوارير الأنسولين: قارورة الأنسولين متعددة الجرعات يجب أن تكون مخصصة لشخص واحد كلما كان ذلك ممكنا. وينبغي دائما إدخال إبرة جديدة وحقنة جديدة لقارورة الأنسولين. لا ينبغي أبدا أن تستخدم  الإبر والمحاقن  لأكثر من شخص واحد، وينبغي التخلص منها بعد الاستعمال مباشرة في إناء مخصص لذلك.

أدوات الحقن (على سبيل المثال، أقلام الأنسولين، الإبر والمحاقن) لا ينبغي أبداً أن تستخدم لأكثر من شخص واحد


4.  قواعد عامة:
أ. غسل اليدين بالماء والصابون أو استخدام المستحضرات الكحولية و فرك اليد قبل وبعد مراقبة نسبة الجلوكوز في الدم وحقن الانسولين.
ب. إذا كنت تقوم بمراقبة نسبة الجلوكوز في الدم لشخص آخر يجب عليك استخدام قفازات ؛ وغسل اليدين قبل وبعد استخدام القفازات.
ج. تأكد من تدريبك بشكل جيد من قبل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل مراقبة نسبة الجلوكوز أو حقن الانسولين لنفسك أو للآخرين.
د. تأكد من تطعيمك ضد فيروس التهاب الكبد  بB.
ه. زيارة الطبيب بانتظام للمتابعة والحصول على المشورة.

تصنيفات

5.0

تقييم هذا

الإجمالي


أضف تعليق


إجمالي التعليقات (0)

إقرأ العدد الأخير من مجلة نمط


Namat