الأطفال

نصائح لصحة قدم طفلك

لبنى الرئيسي/ طبيب قدم
سبيتار
11 نوفمبر, 2018

لا توجد صورة

Click here to read this in English

أقدام الأطفال تختلف عن أقدام الكبار لأنها تنمو بسرعة. فإن القدم في الغالب غضروفي في الستة أشهر الاولى من العمر وتتشكل تماماً عندما يصبح الأطفال في سن الثلاث سنوات. وعندما يبدأ الأطفال المشي، يبدأ الاهتمام بأحذيتهم كوسيلة للدعم والحماية. على هذا النحو، فان اختيار الأحذية المثالية لطفلك يمكن أن تصبح صعبة مع هذا الكم الهائل من العلامات التجارية والأنماط من الأحذية التي توجد في السوق والتي قد تؤثر على اختيارك.

 

لذلك يجب أن نفهم أن الأطفال سوف ينتقلون خلال مراحل  النمو المختلفة وكل طفل سوف ينمو بصورة مختلفة في كل مرحلة. عندما يبدأ طفلك في المشي، يجب أن يكون اختيار الأحذية فقط للحماية من البيئة. كما يمكن للأطفال أيضا المشي حافي القدمين للسماح لهم بتعزيز عضلات القدم. ومن المتوقع أن يظهر الأطفال أيضا اختلافات في طريقة سيرهم على سبيل المثال؛ هناك أطفال يمشون وأقدامهم تشير إلى الداخل (مشية للداخل) أو إلى الخارج (مشية للخارج). معظم الأطفال سوف تتغير أنماط المشي لديهم عندما يتجاوزون مرحلة الطفولة.

 

عندما يصبح طفلك نشطا ويشارك في الأنشطة الرياضية المختلفة مثل كرة القدم وكرة السلة والتنس وكرة اليد، هنا تبرز اهمية الحاجة الحاجة إلى اختيار الحذاء الجيد. إن اختيار الأحذية الجيدة لطفلك يساعد فى الوقاية من العديد من الإصابات في الكاحل وتوفير الدعم لأقدامهم. وهناك العديد من الإصابات ذات الصلة بالرياضة وهي شائعة بين الأطفال مثل: آلام قوس القدم، ألم في الكعب، الأظافر النامضة ، آلام في الركبة، كسور الإجهاد الخ. يمكن منع مثل هذه الإصابات من خلال اختيار الأحذية المناسبة وتعزيز القدم والكاحل والعضلات. وفيما يلي بعض النصائح حول كيفية اختيار الحذاء المثالي لطفلك:

-  الحذاء المناسب: قد تبدو أنها بسيطة ولكن يحضر الي العيادة مجموعة من الأطفال بسبب مشاكل الأحذية الغير مناسبة! تأكد دائما من أن الأحذية تتبع الشكل الطبيعي للقدم وخاصة حول أصابع القدم. اسمح بفراغ مقداره واحد سم بين نهاية أطول اصبع للقدم  ونهاية الحذاء. أصابع القدم تحتاج إلى التحرك بحرية ويجب ألا تتعرض للضغط من أعلى ومن لجانبين.

 

 

- كعب الحذاء: يجب أن يكون الجانب الخلفي من كعب الحذاء ضاغط للسيطرة على الحركة المفرطة من القدم.

 

- الوزن الخفيف: على العكس من أحذية الكبار، فان أحذية الأطفال، بشكل عام، هي أخف وزناً وأكثر ليناًللسماح للقدم لتنمو بحرية.

 

- الأربطة : تأكد أن للحذاء أساليب التكيف للمساعدة في تأمين القدم.

 

- شكل الحذاء: دائماتجنب الأحذية المسطحة، خاصة إذا كان طفلك نشط جدا.

 

وأخيرا، ينبغي أن يكون الوالدان الإلمام بالعلامات غير نمطية يمكن أن يحملها طفلهما والاستماع دائما إلى شكواه. إذا لاحظت العلامات التالیة في طفلك، یوصى بشدة بإجراء فحص لدى إختصاصي القدم:

- عدم الإتزان فى ارتداء الأحذية

- وجود بثور والطفح الجلدي

- الالام المتكررة فى القدم والساقين

- التعثر والسقوط بصورة مستمرة

- إذا لاحظت أن طفلك لا يبدو متناظرأً.

 

 

 

تصنيفات

4.0

تقييم هذا

الإجمالي


أضف تعليق


إجمالي التعليقات (0)

إقرأ العدد الأخير من مجلة نمط


Namat