الأطفال

النشاط والحركة للأطفال دون الخامسة

لينا زمو، كبير باحثي تعزيز الصحة/ كبير باحثي تعزيز الصحة
سبيتار
06 ديسمبر, 2018

لا توجد صورة

Click here to read this in English

النشاط البدني اليومي مهم جدا لطفلك ابتداءً من وقت الولادة؛ حيث إنه يساعد الطفل على تقوية العضلات و العظام، واكتساب المهارات الحركية التي تضمن له النمو السليم. في هذه الفئة العمرية، ينبغي للأم وغيرها من مقدمي الرعاية تشجيع الأطفال على قضاء وقت أطول في الأنشطة البدنية و الحد من الجلوس ومن الألعاب التي لا تتضمن نشاطا بدنيا. هذا وقد اهتمت المنظمات الصحية المحلية والعالمية بالنشاط البدني للرضع والأطفال ووجهت بضرورة انخراط الرضع (أقل من سنة) باللعب الغير منظم  والحد من تقييدهم لمدة طويلة من الوقت، كما شددت التوصيات على عدم السماح للأطفال الرضع ومن هم دون السنتين بالجلوس ومشاهدة التلفاز أو غيره من الألعاب الإلكترونية بتاتاً. أما بالنسبة للأطفال من عمر 1- 5 سنوات، فقد وجهت التوصيات بممارسة الأنشطة البدنية لثلاث ساعات موزعة خلال اليوم، والحد من الجلوس ومشاهدة التلفاز إلى أقل من ساعة يوميا للأطفال من عمر 2-5 سنوات.
الأنشطة البدنية للرضع (أقل من سنه):
للأطفال الذين لم يمشوا بعد فإن النشاط البدني يعني الحركة بجميع أشكالها مثل وقت البطن، و الدحرجة، و محاولة الوصول للأشياء و الإمساك بها، والزحف.


(1) وقت البطن:
- يقصد به الوقت الذي يقضيه الطفل وهو مستلقي على بطنه بينما يقوم بتحريك أطرافه.
-  الاستلقاء على البطن يعطي الطفل استراحة من النوم على ظهره، كما يدربه على رفع رأسه ودفع يديه وكفيه إلى الأعلى.
- لحديثي الولاده، يمكنك تحقيق وقت البطن من خلال وضع الطفل على بطنه في حضنك لبضع دقائق مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.
- مع نمو الطفل، يمكنك وضع طفلك على  السرير أو على الأرض فوق لحاف بدلاً من وضعه على حضنك كما يمكنك تكرار وقت البطن لفترات أطول من الزمن.
- ينصح بانخراط الأطفال من عمر 3-4 أشهر في وقت البطن لمدة 20 دقيقة في اليوم.
- احرصي على مراقبة طفلك باستمرار خلال وقت البطن.
 

(2) محاولة الوصول للأشياء و الإمساك بها:
- في أول شهرين من عمر الطفل، دعي طفلك يتحسس المواد المختلفة.
- في عمر 3-4 شهور ضعي طفلك على ظهره و دعيه يحاول الوصول إلى الألعاب المعلقة على السرير.
- في عمر 5-6 أشهر ضعي اللعبة بالقرب من طفلك وساعديه على التقاطها والإمساك بها.
- تدرجي مع طفلك في محاولات الوصول للأشياء كأن تضعي كرة صغيرة على مسافة أبعد وتساعديه على التقاطها ومن ثم وضعها في صندوق.
- لا تنسي أن تقدمي لطفلك ألعاب ملونه ليستمتع بالنظر إليها، قدمي له أيضاً ألعاباً نظيفة يمكن أن يضعها في فمه، هذا بالإضافة إلى الألعاب الصوتيه والموسيقية والخشخيشات. 

(3) تمارين إضافية:
يمكنك مساعدة طفلك الرضيع على قضاء وقت أكبر من الحركة و ذلك من خلال القيام بتحريك أطرافه، وهناك عدة طرق للقيام بذلك:

-  دعي طفلك ينام على ظهره، ثم شجعيه على الإمساك بيدك. قومي بمد يدي الطفل إلى الخارج ثم ضميها فوق صدره وكرري ذلك عدة مرات. انتقلي فيما بعد إلى الجزء السفلي من جسم طفلك وقومي بتحريك الحوض والرجلين والركبتين بطرق مختلفة كأن تمسكي كل رجل بيد وتقومي بمدها ومن ثم ثنيها إلى صدر الطفل.

- يمكنك أيضا رفع رجل الطفل لتلامس أصابع قدمه أنفه. في بعض الأحيان لا تصل أصابع الطفل الى الأنف فلا تقومي بالضغط على طفلك.

- يمكنك أيضا القيام بالعديد من التمارين المختلفة لطفلك كأن تأخذي وضع الجلوس وتضعي الطفل بين ساقيك وتقومي بتحريك الطفل الى الأمام والخلف.

    
(4) الزحف:
- يبدأ معظم الرضع الزحف في عمر 6-10 أشهر.
- عندما يبدأ طفلك بالزحف وفري له مكانا وأرضيات آمنة للعب، حيث يُنصح بانخراط الأطفال دون السنه باللعب التفاعلي على الأرضيات.
- يمكنك أيضاً وضع و سادة على الأرض وتشجيع طفلك على الزحف فوقها.
   


الأنشطة البدنية للأطفال من 1-5 سنوات:
- مع نمو الطفل يمكنك زيادة مدة النشاط البدني حيث يُنصح للأطفال دون سن الخامسة والذين لديهم قدرة على المشي بممارسة النشاط البدني لمدة 3 ساعات موزعة خلال اليوم.
- فعدما يبدأ طفلك بالمشي شجعيه على مشي خطوات أكبر والتحرك في أرجاء البيت وتسلق السلالم.
- عندما يتمكن طفلك من التوازن بشكل جيد ،احرصي على اشراكه في العديد من الأنشطة البدنية كالجري والقفز والتسلق وركوب الدراجة والسباحة وغيرها.
- حاولي أن تُشركي طفلك بالأنشطة البدنية متوسطة وعالية الشدة  لمدة عشر دقائق تليها فترة من النشاط الهادئ.
- الأطفال الصغار لديهم وقت تركيز قصير لذلك يُنصح بوضع خطة أنشطة موجزة لتشمل كلا من الأنشطة البدنية المنظمة والغير المنظمة.
- قدمي لطفلك فرص اللعب في كلاً من الأماكن المغلقة والهواء الطلق.
- قدمي لطفلك الألعاب التي تشجعه على الحركة مثل الدراجات، والكرات، والنطاطيات، وألعاب الدفع.
- في المجمعات التجارية، اختاري لطفلك الأنشطة التي  تتضمن الحركة كالتزلج و التسلق و القفز على النطاطيات عوضاً عن الألعاب الإلكترونية والميكانيكية المتحركة.
- شجعي طفلك على الاستكشاف ودعيه يحاول تخطي بعض التحديات المناسبة لعمره.

                 

 

تصنيفات

5.0

تقييم هذا

الإجمالي


أضف تعليق


إجمالي التعليقات (0)

إقرأ العدد الأخير من مجلة نمط


Namat