عرض الاستشارات


السؤال: معرفة المشكلة نصف الحل.. اريد ان استشير شخص ذو خبرة طبية لكي اعرف ما يجب علي فعله.


الفئة العمرية: 25-44

الحالة الطبية: السلام عليكم، أريد أن استشير أحد في مسألة زيادة الوزن حيث أنني زدت كثيرا مؤخرا وفي ازدياد مستمر مع أنني آكل طعام صحي واتمرن بعض الأحيان. هناك من قال لي بأنه بسبب قولون أو سوء هضم ولا أدري أين أذهب أو ما هي الفحوصات الطبية التي يجب أن أعملها لتشخيص المشكلة ان كانت هذه هي المشكلة! ملاحظة: لدي ثلاسيميا بيتا في الدم ولا أدري ان كانت لها علاقة لكن بشكل عام أنا اتعب بسرعة اكثر من الناس العاديين عند ممارسة الرياضة.

الرد: تتمنى لك أسرة نمط دوام الصحة والعافية،

من الواضح أخي الكريم أنك مصاب بداء الثلاسيميا بيتا وقد أشرت أنك تتناول طعاما صحيا وتتمرن في بعض الأحيان وقد يختلف مفهومك للأكل الصحي عن التعريف الصحيح للأكل الصحي خصوصا أن المرضى بمثل حالتك يتعين عليهم تناول أطعمة مختارة فيما يتعلق بتلك التي تحتوي على نسب عالية من الحديد وبالتالي فنحن بحاجة لأن نتفق على نوعية الأكل الذي تتناوله، هذا من جهة أما بالنسبة للتمارين فيجب معرفة مقدارها حسب مع ما يتناسب وحالتك الصحية والبدنية.
هناك بعض المضاعفات للُثلاسيميا من ضمنها خلل في توازن الهرمونات والتي قد تؤثر بدورها على بعض الوظائف ومن ضمنها الشعور بالتعب والإعياء بسرعة أكبر وينصح بعمل فحص شامل للدم والهرمونات وكذلك قياس مؤشر كتله الجسم وقياسات طبية أخرى لحساب الوزن المثالي لحالتك.

بالنسبة لموضوع القولون فإن كنت تعاني من أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي فيجب استشارة الطبيب وليس الجزم بأن السبب في زيادة الوزن من القولون.

نتمنى لك موفور العافية والسلامة.

تحيات،
عائلة نمط


إقرأ العدد الأخير من مجلة نمط


Namat